محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم )

رؤيه ورساله المدرسه
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دروس فى النحو العربىِّ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
0
0
avatar

عدد المساهمات : 319
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
نقاط : 771

مُساهمةموضوع: دروس فى النحو العربىِّ   الأربعاء مايو 26, 2010 10:12 am

"معاً نتقن العربية ونصنع الحياة"

دروس فى النحو العربىِّ



اللهمَ لا علمَ لنا إلا ما علمتنا إنكَ أنتَ العليمُ الحكيم



لماذا ندرس النحو العربىِّ؟

تنبع أهمية النحو العربى من أنه يقى من الوقوع فى الخطأ تحدثاً وكتابة ً، كما أنه يعد وسيلة ً أساسية ً فى الفهم قراءة ً واستماعا ً خاصة ً فى تعلمنا وقرائتنا للقرآن الكريم والحديث الشريف ،

هذا غير ما يضيفه تعلمنا للنحو وللعربية من اعتزازنا بلغة القرآن وبالشعور العربى الأصيل الذى يجعلنا نتمسك بديننا الحنيف وبعربيتنا ولا نرجو عنهما بديلا ً



سبب وضع علم النحو:

لقد كان لانتشار الإسلام فى البلدان سبباً فى اختلاط الأنساب من العجم والعرب مما أدى لاختلاط الألسنة ومن ثَمَّ وقوع الخطأ واللحن مما يمكن أن يؤدى إلى الخوف من عدم فهم القرآن الكريم وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.



انتباه النبىِّ لفائدة النحو:

وقد لحن رجل فى حضور سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فقال لهم: " أرشدوا أخاكم فقد ضل"



سبب تسمية النحو نحواً :

كما يذكر أن الإمام علىِّ بن أبى طالب –كرَّمَ الله وجهه- وضع الأساس الأول لعلم النحو ثم رفعه إلى العالم أبى الأسود الدؤلى ليكمله ويعرضه عليه فيقره ويقول له : ما أحسن هذا النحو الذى قد نحوت . وسمى بالنحو لذلك.

مرجع النحو: القرآن الكريم والحديث النبوىِّ الشريف ومن كلام العرب الفصحاء شعرا ً ونثراً وأمثالاً .

تعريفات ٍ مهمة :

النحو : هو قواعد يعرف بها وظيفة كل كلمة داخل الجملة ، وضبط أواخر الكلمات ، وكيفية إعرابها .

والهدف منه : تحديد موقع الكلمة من الإعراب.

الإعراب: تحديد موقع الكلمة فى الجملة وعلامتها على ذلك.

الطريقة المثلى فى مذاكرة النحو : الفهم والتطبيق والمراجعة

الدرس الأول : أقسام الكلمة العربية

تنقسم الكلمة العربية إلى اسم وفعل وحرف .

الاسم :هو ما دلَّ على معنى فى نفسه غير مقترن بأحد الأزمنة .

وهو كلمة تدل على إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو مكان أو زمان أو صفة أو معنى مجرد من الزمان.

أمثلة : مَريم ، حصان ، زهرة ، حائط ، مصر، شهر ، شجاع ، حرية .

ما الذى يميز الاسم ؟:

1 – أنه يمكن دخول (أل) التعريف عليه مثل: الأزهار ، العظيم الحليم الرحيم .

2- أنه يمكن تنوينه : محمدٌ " وما محمدٌ إلا رسولٌ قد خلت من قبله الرسل" .

3- أنه يقبل النداء : يا إبراهيم ،يا بشيرى يا محمد يا نبيي يا محمد ، "يامريم اقنتى لربك واسجدى واركعى مع الراكعين"

4- يقبل الاسم دخول حرف الجرمثل: "والله مع الصابرين " والإضافة:الله أرحم الراحمين .

5- الإسناد : أن يسند إليه ما تتم به الفائدة "الإخبار عنه" مثل : الكتاب مفيد ،أخبرت عن الكتاب بأنه مفيد، أو أسندت الإفادة للكتاب.

يكفى أن تقبل الكلمة علامة واحدة من العلامات الخمس السابقة لتكون اسماً .

ثانياً الفعل:

هو كلمة تدل على حدوث شىء فى زمن ٍخاص .

أو هو ما دل َّعلى معنى فى نفسه مقترن بأحد الزمنة .

أنواعه :

ماض ٍ – مضارع – أمر .

الفعل الماضى : هو ما دلَّ على حدوث الفعل فى الزمن الماضى ،مثل : قرأَ َ ، كتبَ .

الفعل المضارع :وهو ما دلَّ على حدوث الفعل فى الزمن الحاضر أو المستقبل ، مثل : يقرأ

،يكتب .

الفعل الأمر: وهو ما دلَّ على طلب عمل شىء فى الزمن المستقبل ،مثل : اِقرأ / اكتب .

ما الذى يميز الفعل؟:

1- اتصاله بتاء الفاعل ،مثل:كتبتُ/ شكرتُ.

2- اتصاله بتاء التأنيث ، مثل: كتبتْ /شكرتْ.

3- اتصاله بياء المخاطبة ، مثل:تكتبين/ اشكرى.

4- اتصاله بنون التوكيد ،مثل :ليكتبنَّ/اشكرنَّ .

والفعل يمكن أن تدخل عليه علامات أخرى مثل: ( قد/سوف/ السين/ تاء التأنيث/تاء المخاطبة).



الحرف:

هو كلمة ليس لها معنىً إلا مع غيرها .

1- حروف تختص بالأسماء فقط وتسمى حروف الجر ،مثل ).فى/ من/إلى /عن/ على/ لام الجر).

2- حروف تختص بالأفعال فقط ،مثل: (لم / لن/ لا الناهية/ لا النافية /...).

3- حروف مشتركة بينهما(هل /ما/ الهمزة/...).

_________________
من وجد الله فماذا فقد ومن فقد الله فماذا وجد
[img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دروس فى النحو العربىِّ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم ) :: طــلابنـــــــــــــــــــــا :: الصف السادس-
انتقل الى: