محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم )

رؤيه ورساله المدرسه
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نشأة الدقهلية التسمية أسبابهاومدلولها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
0
0
avatar

عدد المساهمات : 319
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
نقاط : 771

مُساهمةموضوع: نشأة الدقهلية التسمية أسبابهاومدلولها   الإثنين مايو 31, 2010 2:17 pm

[size=24]
[size=16][size=24]
[size=16]نشأة الدقهلية التسمية أسبابها و مدلولها:

[size=12]قسم العرب بعد فتح مصر أرض الدلتا إلى قسمين هما : الحوف والريف وكان الحوف يشمل الأراضي الواقعة شرق فرع دمياط من عين شمس إلى دمياط وكان الريف عبارة عن بقية أراضى الدلتا إلى الإسكندرية. وجعل العرب مراكز الحوف 14 كورة والريف 31 كورة وكانت الكورة تعادل في مساحتها المركز في الوقت الحاضر. ثم عدل هذا التقسيم في القرن الثالث الهجري وصارت أراضى الدلتا أقسام هي الحوف الشرقي والحوف الغربي وبطن الريف ثم ألغى في عهد الفاطميين واستبدل به تقسيم آخر كانت فيه مصر مقسمة إلى 22 إقليماً منها 13 كورة (إقليم) بالوجه البحري ومنها: (المرتاحية- الشرقية - الدقهلية - الأبوانية).


و المرتاحيه هو اسم أحد الأقاليم المصرية بالوجه البحري في العهد العربي وكان يقال له كورة المرتاحية، وكان إقليم المرتاحية واقعاً في المنطقة التى تشمل اليوم بلاد مركزي المنصورة وأجا وكان يجاوره من الناحية الشمالية إقليم الدقهلية الذي كان في تلك الوقت واقعاً في المنطقة التى تضم اليوم بلاد مراكز فارسكور ودكرنس ومنية النصر والمنزلة. ومن أهم قرى إقليم الدقهلية في ذلك الوقت "دقهلة" وهى من القرى القديمة وورد ذكرها في كتاب المماليك والمسالك لابن خردوازية باسم كورة دقهلة وإليها ينسب إقليم الدقهلية من وقت الفتح العربي لمصر وكانت مساكن قرية دقهلة القديمة واقعة شرق ترعة الشرقاوية ومكانها الآن يعرف باسم عزبة الكاشف وبسبب ما أصاب مساكنها من تقادم أنشأ سكانها قرية جديدة لهم باسم دقهلة أيضا تقع إلى الشمال الغربي من دقهلة القديمة وعلى بعد كيلو متر واحد منها.

وأصبحت دقهلة قاعدة كورة الدقهلية من أول الفتح العربي واستمرت قاعدة لإقليم الدقهلية إلى إقليم المرتاحية وصار إقليماً واحداً باسم "أعمال الدقهلية والمرتاحية" وفى تلك السنة نقلت القاعدة من دقهلة إلى أشمون طناح " أشمون الرمان" لتوسطها بين الإقليمين المذكورين.
و فى اوائل الحكم العثماني اختصر اسم هذا الإقليم الذي يشمل الدقهلية والمرتاحية إلى اسم الدقهلية ونقلت القاعدة الى المنصورة عام 1527م.

و كانت حدود هذا التقسيم الإداري الجديد بلدة السنبلاوين جنوباً الى قرب بلدة شربين شمالاً أما الأراضي الواقعة على ضفتي فرع دمياط فيما يلي هذا الإقليم فكانت تسمى ثغر دمياط أما أراضى الجزء الجنوبي من محافظة الدقهلية الحالية فكانت تسمى إقليم نوسا التى كانت قاعدة إقليم المرتاحية ويشمل الآن مركزي أجا وميت غمر.

قاعدة مديرية الدقهلية : أنشأها الملك الكامل محمد بن الملك العادل ابى بكر بن أيوب من ملوك الدولة الأيوبية في سنة 616 هـ. ونقل ابن دقماق من كتاب الانتصار عن كتاب تقويم البلدان للمؤيد عماد الدين بأن المنصورة بناها الملك الكامل بن العادل قبالة جوجر عند مفترق النيل على دمياط واشموم، وبينهما جزيرة تسمى البشمور بناها في وجه العدو لما حاصر الفرنج دمياط، قال ابن دقماق: والصواب ان المنصورة قبالة بلدة تسمى طلخة وجوجر بعيده عنها ثم قال: وهى مدينة بها حمامات وأسواق وهى على ضفة النيل الشرقي.

و ذكرها المقريزى في خططه فقال: إن هذه البلد على راس بحر اشموم (البحر الصغير الآن) تجاه ناحية طلخا، بناها الملك الكامل ناصر الدين محمد بن الملك العادل أبى بكر بن أيوب في سنة 616 هـ عندما ملك الفرنج مدينة دمياط، فنزل في موضع هذه البلدة وخيم به ، وبنى قصراً لسكناه وأمر من معه من الأمراء والعساكر بالبناء فبنيت هناك عدة دور ونصبت الأسواق، وأدار عليها سوراً مما يلي البحر (فرع النيل الشرقي) وستره بالآلات الحربية والستائر، وسميت هذه المدينة المنصورة تفاؤلا لها بالنصر ولم يزل بها حتى استرجع مدينة دمياط ، ثم صارت مدينة كبيرة بها المساجد والفنادق والحمامات والأسواق كما ذكرنا.

وكانت بلد أشمون طناح التى تعرف اليوم باسم اشمون الرمان بمركز دكرنس قاعدة لإقليم الدقهلية والمرتاحية ومقر ديوان الحكم فيه إلى آخر أيام دولة المماليك.

و لما استولى العثمانيون على مصر رأوا بلدة أشمون الرمان فضلاً عن بعدها عن النيل الذي كان هو الطريق العام للمواصلات في ذاك الوقت قد اضمحلت وأصبحت لا تصلح لإقامة موظفي الحكومة، ولهذا اصدر سليمان الخادم والى مصر آمرا في سنة 933 هـ ، 1527 م بنقل ديوان الحكم من بلدة أشمون الرمان إلى مدينة المنصورة لتوسطها بين بلاد الإقليم وحسن موقعها على النيل وبذلك أصبحت المنصورة عاصمة إقليم الدقهلية ومقر دواوين الحكومة من تلك السنة إلى اليوم.

و فى سنة 1871م انشئ قسم المنصورة ، وجعلت المنصورة قاعدة له ثم سمى مركز المنصورة من سنة 1881م ولاتساع دائرة المنصورة وكثرة أعمال الإدارة والضبط فيها أصدرت نظارة الداخلية في سنة 1890 قراراً بإنشاء مأمورية خاصة لبندر المنصورة ، وبذلك اصبح البندر منفصلاً عن مركز المنصورة بمأمورية قائمة بذاتها.


[size=16]الموقع
تقع المحافظة على خريطة جمهورية مصر العربية على شكل مثلث رأسه في الجنوب وقاعدته في الشمال بين البحر المتوسط وبحيرة المنزلة ويجاورها شرقاً محافظة الشرقية وغرباً محافظتي الغربية وكفر الشيخ وجنوباً محافظة القليوبية.

وتشغل الجزء الشمالي الشرقي من الدلتا بين خطى عرض 30.5 ، 31.5 ، شمالاً ، خطى طول 30 ° ، 32 ° شرقاً. وهى إحدى محافظات الوجه البحري وعاصمتها مدينة المنصورة ويشطر نهر النيل الخالد فرع دمياط المحافظة إلى شطرين أحدهما يقع شرقاً والآخر يقع غرباً.

المساحة
تقدر مساحة المحافظة بنحو 3470.90 كيلو متر مربع. ما يعادل 810699 فدان.

الاقتصاد
1- الزراعة
صافى الزمام المنزرع 642339 فدان، وهى موزعة على قطاع الائتمان 518245 فدان، وقطاع الإصلاح 88544 فدان، وقطاع الهيئات والاستزراع 35550 فدان.

ويصبح إجمالي المساحة 642339 فدان يتم استغلالها زراعياً و المساحة المحصولية 1270.45 الف فدان .
[/size]
<B>

[size=16]- الصناعة
تــشتهر المحافظة بعــدة صناعات عملاقة ومتنوعة أهــمها الصــناعـات الكيماويــة – الغزل والنســيج -الملابس الجاهزة – هدرجة الزيوت والصابون – الخشب الحبيبي - ضرب الأرز -المطاحن – حلج الأقطان – الألبان – الطباعة والنشر فضلاً عن الصناعات الصغيرة والبيئية التي تمتد فى قرى ونجوع المحافظة .

3- السياحة
تعتبر محافظة الدقهلية من المحافظات السياحية في مصر نظرا لامتلكها لمقومات السياحة سواء الترفيهية أو الدينية و التاريخية فعلى سبيل المثال :

السياحة الترفيهية
( مصيف جمصة – بحيرة المنزلة – جزيرة الورود )
السياحة الدينية
سواء اسلامية أو قبطية ( ضريح حسن طوبار – مسجد محمد بن أبي بكر الصديق – مسجد الموافي – دير القديسة دميانة – كنيسة القديس مارى جرجس ) .
السياحة التاريخية
( دار بن لقمان ) .
السكان و التقسيم الاداري
السكان
يبلغ عدد السكان 4.570 مليون نسمة و يصل معدل المواليد 25 مولود/ 1000 اما معدل الوفيات 6/1000 و يصل معدل الزيادة الطبيعية 19 في الالف , و تبلغ الكثافة السكانية 1316.62 نسمة / كم مربع .

التقسيم الاداري
تنقسم المحافظة اداريا إلي 18 مدينة , 15 مركز , 2 حي و 113 قرية .

التعليم و الثقافة
يصل عدد المنتفعين من محو الامية 35 الف نسمة .

التعليم قبل الجامعي
يقدر إجمالي عدد المدارس بنحو 2633 مدرسة و عدد التلاميذ 1049 الف تلميذ اما بالنسبة للتعليم الازهري فيصل عدد المعاهد الازهرية 439 معهد و عدد التلاميذ 126 الف تلميذ .

التعليم العالي
تعتبر جامعة المنصورة من الجامعات الاقليمية العريقة التي ترجع فكرة انشائها إلي عام 1951 و في عام 1962 تم افتتاح كلية الطب كنواة للجامعة حيث يوجد بها 26 كلية و معهد و يصل عدد الطلاب إلي 149 الف طالب .

الثقافة
يوجد بالمحافظة 5 قصور ثقافة و 17 بيت ثقافي اما بالنسبة للمكتبات فإجمالي عددهم 261 مكتبة عامة و إجمالي عدد المكتبات المشتركة في المهرجان 38 مكتبة .

المناطق الأثرية
تتعدد المناطق الأثرية في محافظة الدقهلية و على سبيل المثال و ليس الحصر
تل الربع
تل تمي الأمدية
تل البلامون
تل بله
تل المقدام
التاريخ
اتجه الاستعمار الأوربي تحت شعار الحملات الصليبية بقواته محاولاً طعن مصر قلب العالم العربي النابض بعد أن تبين له أنه لا بقاء لنفوذه في آي جزء من أجزاء العالم العربي ما دامت مصر بعيدة عن قبضته ولقد استطاعت مصر أن تصد هجمات الصليبيين سواء كانت مباشرة أو ضد البلاد العربية، وتستطيع مصر أن تفخر بهذا الجهاد الذى تقوم به غير مدفوعة إليه بكسب مادي أو توسع إقليمي ولم يخفى ذلك على العرب فكانت حملات متكررة على شمال الوادي والتى أسهمت فيه الدقهلية بالنصيب الأوفر في تحطيم قوى الاستعمار .




كل شي عن محافظة الدقهلية " مصور "


<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
[size=25]محافظة الدقهلية


محافظة الدقهلية من أقدم محافظات الجمهورية وسميت بهذا الاسم نسبة إلى قرية دقهلة وهى قرية قديمة تقع حالياً بمركز الزرقا محافظة دمياط . وتقع محافظة الدقهلية فى القطاع الشمالي الشرقي لدلتا النيل حول فرع دمياط عاصمتها مدينة المنصورة حيث يحدها من الشرق محافظة الشرقية ومن الغرب محافظة الغربية ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشمال الشرقي محافظة دمياط ومن الشمال الغربي محافظة كفر الشيخ ومن الجنوب محافظة القليوبية بين خطى عرض 30.5 °، 31.5 °، شمالاً ، خطى طول 30 ° ، 32 ° شرق .


· التقسيم الإداري :


تضم المحافظة عدد (14) مركز و عدد (3) مدن وعدد (2) حي كما يتبعها (110) وحدة محلية وقروية تضم (336 قرية)،(2072 عزبة وتجمع سكاني صغير.


· المساحة الكلية : تبلغ المساحة الكلية لمحافظة الدقهلية (3459كم2)

· عدد السكان :يبلغ عدد السكان بمحافظة الدقهلية (6000.000 نسمة تقريبا ) موزعة على النحو التالي :
المنصورة 1.252.415 نسمة
طلخا 928.000 نسمة
ميت غمر 800.000 نسمة
المنزلة 725.819 نسمة
منية النصر 321.000 نسمة
السنبلاوين 201.260 نسمة
اجا 189.521 نسمة
المطرية 170.852 نسمة
ميت سلسيل 150.200 نسمة
شربين 145.525 نسمة
بنى عبيد 90.000 نسمة
تمى الامديد 50.840 نسمة
بلقاس 54.534 نسمة
نبروه 30.425 نسمة

الدقهلية

اسم ارتبط بالانتصارات التي حققها الشعب المصري على جيوش الصليبيين التي حاولت مرارا اكتساح العالم العربي ووقف المد الإسلامي الزاحف بنور الإيمان على شتى بقاع الأرض

تنسب الدقهلية إلى قرية دقهلة وكانت قاعدة إقليم الدقهلية في عهد الفتح العربي حتى عصر المماليك عام 715 هـ
ثم نقلت قاعدة الإقليم إلى اشمون الرومان

وفي أوائل الحكم العثماني عام 1527م اصدر الوالي التركي سليمان باشا الخادم أمر بنقل العاصمة من أشمون الرومان إلى المنصورة

وتحتفل محافظة الدقهلية بعيدها القومي
في يوم 8 فبراير من كل عام

...................
وبعد ما تعرفنا مع بعض على المحافظة
جه وقت مقابلة العروسة
وأحلى سلام وتحية لبلدي
[center]المنصورة

تاريخها :


أنشأت في عهد الملك الكامل أحد ملوك الدولة الأيوبية عام 1221 ميلادية وعرفت باسم جزيرة الورد ثم سميت بالمنصورة بعد النصر فيما سمي لاحقا بمعركة المنصورة الذي حققه الشعب المصري على الحملة الصليبية السابعة التي حاولت احتلال مصر.
و انتصر المماليك في هذه المعركة ورد الحملة الصلبية وتم أسر قائد الحملة الصلبية في ذاك الوقت لويس التاسع بدار ابن لقمان بالمنصورة والتى لازلت موجودة كمتحف تاريخي.
وقعت فيها معركة المنصورة الجوية بتاريخ 14 أكتوبر 1973و تعد هذه المعركة أعظم المعارك الجوية العربية اذ كان لها دور كبير في انتصار مصر في حرب 73



موقعها
:</BLOCKQUOTE>
وتقع المنصورة على الضفة الشرقية لنهر النيلفرع دمياط وتبلغ مساحتها 20 كم2. وعلى الضفة المقابلة تقع مدينة طلخا


:

التقسيم الاداري للمدينة (البندر
:

تنقسم المنصورة إلى العديد من الوحدات المحلية يضمها المجلس المحلي الشعبي لمدينة ومركز المنصورة ومقره ديوان عام المحافظة.
يخص المدينة(البندر)منها عدد اثنين وحدة إدارية محلية لكل منها رئيس وعدد من رؤساء الادارات. هما:
حي شرق المنصورة ويختص بها قسم ثان شرطة المنصورة.
حي غرب المنصورة ويختص بها قسم أول شرطة المنصورة.


مدينة المنصورة في البرلمان :

إبراهيم سعد الجوجري ( حزب وطني )
محمد الدسوقي ( حزب وطني )
والجدير بالذكر أن النتائج الحقيقة لهذه الدائرة والتي رفض سيادة المستشار محمد حماد عبد الهادي أن يعلنها :
ابراهيم الجوجري حصل على 3949 صوت
محمد الدسوقي حصل على 96 صوت
الدكتور يسري هاني ( إخوان مسلمين ) حصل على 13058 صوت
والأستاذ صابر زاهر ( إخوان مسلمين ) حصل على 13209 صوت





الشرطة :

الشرطة في المنصورة تتبع مديرية أمن الدقهلية التي مقرها شارع الجمهورية وتعمل الشرطة في وفق أقسام ، منها أقسام عامة ذات إختصاص بنوع من الجرائم وأقسام تختص مكانيا بدائرة جغرافية داخل المدينة، و هذه الأقسام الأخيرة تختص مدينة المنصورة منها بعدد اثنين قسم شرطة ( أول و ثان) ويختص بريف المنصورة قسم شرطة مركز المنصورة.


القضاء :

يوجد محكمة الاستئناف العالي وهي المحكمة الاستئنافية العليا المختصة بمحافظات الدقهلية والشرقية ودمياط
يوجد بمدينة المنصورة محكمة المنصورة الابتدائية (ذات الاختصاص الكلي) باعتبار أن المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية ويتبع هذه المحكمة عددا من المحاكم الجزئية المختصة بأقسام ومراكز المحافظة ككل.
تختص مدينة المنصورة بمحكمتين جزئيتين للبندر هما محكمة قسم أول المنصورة ، و محكمة قسم ثان المنصورة و تختص بريف وقرى المنصورة محكمة مركز المنصورة.




شوارع وأحياء وميادين مدينة المنصورة :


الشوارع الهامة:
شارع قناة السويس.
شارع النخلة.
شارع الجامعة.
شارع مجمع المحاكم.
شارع جيهان.
شارع الجلاء.
شارع المشاية .
شارع الجيش.
شارع عبد السلام عارف.
شارع الثانوية.
شارع السلخانة.
شارع المجزر.
شارع الهدى و النور.
شارع 10.
شارع السجن.
شارع محمد فتحي.
شارع عبده معروف.
شارع الخواجات.
شارع سعد الشربيني.
شارع فخر الدين خالد.
شارع السجل المدني.
شارع الخلفاء الراشدين(الترعة)
شارع الجمهورية.
شارع الإمام محمد متولي الشعراوي



الأحياء والتقسيمات الهامة:

حي توريل.
حي الجامعة.
مجمع المحاكم.
قولونجيل.
حي جديلة .
تقسيم طرطير.
تقسيم 6 أكتوبر.
تقسيم السمنودي.
تقسيم سامية الجمل.
تقسيم بشطمير.
تقسيم المرور.
كفر البدماص.
الحوار.
صيام.
البحر الصغير.
ميت حدر.
سندوب.
عزبة الشال.
حي الحسنية .



معالم المنصورة :

الرياضة :


أما عن المنشأت الرياضية فتضم :
قرية أولمبية متكاملة تابعة لجامعة المنصورة.
استاد مدينة المنصورة الذى يسع ل30 ألف متفرج.
نادي جزيرة الورد الرياضي في المشاية السفلية لشارع الجمهورية (البحر).
نادي الحوار الرياضي في المشاية السفلية لشارع الجمهورية (البحر).
نادي أعضاء هيئة تدريس الجامعة في المشاية السفلية لشارع الجمهورية (البحر).
نادي ضباط الشرطة.
نادي المنصورة الرياضي

وده صورة لاستاد المنصورة



المعالم الأثرية :

دار ابن لقمان الذي أسر فيه لويس التاسع لعشر سنوات



قاعات الفن التشكيلي :

قاعة قصر ثقافة المنصورة.
قاعة متحف دار بن لقمان.
الأماكن الترفيهية :
نادي جزيرة الورد. (شارع المشاية السفلية)
النادى الإجتماعى باستاد المنصورة.(أمام سجن المنصورة، بشارع عبد السلام عارف)
نادي الحوار.(المشاية السفلية، بجوار مسجد السلاب)
نادي النيل.
حديقة جزيرة الورد.(شجرة الدر حاليا، المشاية السفلية)
حديقة الطفل.
حديقة حيوان مقامة على مساحة 12,257 م2 (بحي توريل)
كورنيش النيل.
حديقة صباح الخير يا مصر.
قصر ثقافة المنصورة.


................................

جامعة المنصورة :




تضم المنصورة جامعة تعتبر من أكبر جامعات مصر. وتحتوى جامعة المنصورة على صرح طبى يعتبر من أكبر صرح طبى في الشرق الأوسط. كما تعتبر المنصورة عاصمة طب المسالك البولية في جمهورية مصر العربية.
وتعتبر المنصورة عاصمة الطب بما تضمه من أكبر مجمع مستشفيات بالشرق الاوسط
مستشفى الطوارئ مستشفى الجامعة مستشفى الجهاز الهضمي مستشفى العيون مستشفى الاطفال مستشفى الكلي مستشفى السرطان مستشفى جيهان

وده شوية صور للجامعة













وده بعض الكليات في الجامعة


هندسة



طب



تجارة




صيدلة


حقوق



تربية



وده صورة فندق رمادا او ما يسمى بفندق الجامعة





.......................................


القرية الأولمبية























اتمنى اني اكون شرفت بلدي
وغيرت فكرت الناس عنها ......لان للاسف لسه فيه كتير ناس فاكرين ان المنصورة ده لسه اراضي زراعية وفلاحين
مع انها بالعكس خالص...بلد متقدمة والناس فيها كاجوال خالص

[size=21]وصدق من قال عنها


عروسة النيل


إذا كان حُبــي لبلدي جريمـــة = فليشهد التاريخ أني مُجرمــاً

[/size]

<BLOCKQUOTE class="signature restore">
</BLOCKQUOTE>

<BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>




[/size]
</B>
[/size]

[/size]
[/size][/size]
[/size][/center]
[/size]

_________________
من وجد الله فماذا فقد ومن فقد الله فماذا وجد
[img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امال الرفاعى
0
0
avatar

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 11/02/2011
نقاط : 358
العمر : 16
الموقع : محمد كمال لطفى الرفاعى

مُساهمةموضوع: رد: نشأة الدقهلية التسمية أسبابهاومدلولها   الخميس مايو 16, 2013 5:08 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نشأة الدقهلية التسمية أسبابهاومدلولها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم ) :: المـــــــــــــــواد الدراسيــــــــــــــه :: الدراسات الاجتماعيه-
انتقل الى: