محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم )

رؤيه ورساله المدرسه
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ميثاق شرف المعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
0
0
avatar

عدد المساهمات : 319
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
نقاط : 771

مُساهمةموضوع: ميثاق شرف المعلم   الثلاثاء أبريل 16, 2013 1:43 pm

محافظة الدقهلية
مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
إدارة منية النصر التعليمية
مدرسة محمدكمال لطفى الابتدائية بميت عاصم

ميثاق شرف المعلم

إعداد /أ
عوض الدسوقى اسماعيل
معلم أول اللغة العربية
بمدرسة محمدكمال لطفى
بميت عاصم
ت / 01068689119 / 7541867
التعليم مهنة سامية ذات دور رئيسى فى نمو المجتمع وتقدمه ، والمعلم ركن أساسى فى منظومة التعليم ، وصاحب رسالة مقدسة فى تربية الأجيال. وهو من هذا المنظور مسئول عن الالتزام الأخلاقى فى أدائه لعمله وفى علاقاته مع الآخرين.
وهذا الميثاق هو تحديد لعناصر هذا الالتزام الذى يسعى كل معلم إلى الوفاء به حتى يكون قد حافظ على شرف مهنة التعليم وأخلاقها.
أولاً : أخلاقيات المعلم تجاه مهنته :
1- يذكر المعلم مؤهلاته وخبراته بصدق لمن يهمه الأمر .
2- يعتز بمهنته ويحافظ على كرامته وكرامة مهنته .
3- يقدم النموذج الطيب والقدوة الحسنة .
4- يلتزم الأمانة فى أدائه لعمله .
5- يمتنع عن قبول الهدايا من الطلاب وأولياء أمورهم .
6- يمتنع عن تحقيق مزايا غير مستحقة بسبب مركزه المهنى أو الوظيفى .
7- يسعى إلى تنمية نفسه وتدعيم مهنته .
ثانياُ : أخلاقيات المعلم تجاه الطلاب :
1- يبذل كل جهده نحو تحقيق نمو الطالب بأقصى ما تسمح به قدراته .
2-يهيئ بيئة التعلم التى تساعد الطالب على اكتساب القيم السامية
3- يدعم القيم السامية التى تنشرها وتغرسها الأسرة والمؤسسات الدينية والاجتماعية فى الطالب .
4- يحترم الطالب ويتعامل معه بعدالة وموضوعية وإنسانية ويحافظ على خصوصياته
5- يشجع الطالب على التعلم المستمر مدى الحياة .
6- يعلم الطالب المحافظة على الملكية العامة واحترام الملكية الخاصة .
7- ينبذ العنف والقهر والابتزاز فى تعامله مع الطالب .
8- يكون أباًًللتلميذالذى يتعامل معه0
9- ليحتقر عقل التلميذ وفكره0
10- لا يجعل مستواه العقلى كمستوى عقل التلميذ
ثالثاً : أخلاقيات المعلم تجاه الإدارة والزملاء :
1- يحترم زملاءه ويحافظ على العلاقات الطيبة معهم .
2- يدعم زملاءه مهنياً وعلمياً ..
3- يؤدى واجباته بإخلاص لدعم نهوض المؤسسة التعليمية برسالتها .
4- يلتزم بالعدل والموضوعية فى التعامل مع الإدارة والزملاء .
5- يحترم خصوصيات الزملاء ويحافظ على أسرار المؤسسة التعليمية .
6- يدافع عن الحقوق المشروعة للمعلم .
7- تربطه بزملائه علاقات اجتماعية طيبة0
8- لايحقر من فكر زملائه ويعلم أن لكل جواد كبوةٍ
9-يشجع الزملاء على الإبداع ولايخفى عنهم إبداعه0
10- يعاون زملاءه إذا تطلب الأمر لذلك0
رابعاً : أخلاقيات المعلم تجاه أولياء الأمور :
1- يتعاون مع ولى الأمر لتحقيق أفضل تعلم للطالب .
1- يلتزم الأمانة والصدق والشفافية والاحترام فى تعامله مع ولى الأمر
3 - يقدر خصوصيات ولى الأمر ويحافظ على أسراره .
4 -يشرك ولى الأمر فى اتخاذ القرارات السليمة المتصلة بالطالب
5 -يوفر لولي الأمر المعلومات الضرورية عن الطالب وعن تقدمه الدراسى .
6- نقل المستوى التعليمى للطالب بأمانة لولى الأمر0
7- عدم ربط التلميذ بالمشاكل التى قد تحدث بين ولى الأمر والمعلم0
8- التزام الشفافية مع ولى الأمروالتلميذ
خامساً : أخلاقيات المعلم تجاه المجتمع :
1- يسعى من خلال عمله إلى المساهمة فى تنمية المجتمع وتقدمه .
2- يربط ما يعلمه بثقافة المجتمع وتطلعاته .
3- يتفاعل مع المتغيرات المجتمعية بما يفيد التعليم ويفيد المجتمع .
4-يعطى اهتماماً كافياً لخدمة البيئة ويوجه طلابه لذلك .
5- يخدم المجتمع من خلال مايغرسه فى المتعلم من سلوكيات0
6- يعلى من قدر مجتمعه أمام التلاميذ ولا يحقره 0
7- يُشعر التلميذ بالفخر لانتمائه لهذا البلد0
مقدمة :
تعد مهنة التعليم رسالة رفيعة الشأن عالية المنزلة تحظى باهتمام الجميع ، لما لها من تأثير عظيم في حاضر الأمة ومستقبلها ، ويتجلى سمو هذه المهنة ورفعتها في
مضمونها الأخلاقي الذي يحدد مسارها المسلكي ، ونتائجها التربوية والتعليمية ، وعائدها على الفرد والمجتمع والإنسانية جمعاء .
وبديهي أن تستمد الأمم والمجتمعات أخلاقيات المهنة من قيمها ومقوماتها ، ونحن بفضل الله نستمد أخلاقيات هذه المهنة من عقيدتنا الإسلامية المقررة في القرآن الكريم والسنة المطهرة ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قدوتنا ومعلمنا في هذا الشأن
)لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً (
إن هذا الميثاق يتضمن ما يشعر به كل معلم أنه يتعين عليه مراعاته في أدائه لرسالته ، وقيامه بعمله قِبل أبنائه الطلاب وزملائه العاملين في الميدان التربوي ، وقِبل الوطن بوجه عام ، والأمة التي ينتمي إليها بوجه أعم والإنسانية جمعاء ، فالمعلم الناجح هو الذي يجذب إليه قلوب طلابه بلطفه ، وحسن خلقه ، وحبه لهم ، وحنوه عليهم وينال إعجابهم واحترامهم بتمكنه من مادته التي يعلمها ، وببراعة إيصالها إليهم ،والمعلم المحب لعمله يخلص له ، ويجد المتعة فيه ، وتهون عليه الصعاب والطالب يحب معلمه ويحترمه لمايجد فيه من قدوة حسنة ، وعلم راسخ وحكمة ورفق ، ورسولنا المعلم محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم يقول) إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه(وبحب الطالب للمعلم يحب المادة ويستسهل صعبها ويتألق فيها فينظر المعلم كيف يدخل إلى قلوب أبنائه ليؤدي المسؤولية العظيمة الملقاة على عاتقه ،ومعلوم أن فاقد الشيء لا يعطيه ، فالجاهل لا يستطيع أن ينفع العلم ، والضعيف لا يقدر أن يعين بقوة ، وأنى للمعلم أن يرقى بالمتعلم إن لم يكن رصيده من القوة في العلم والأمانة والخلق ما يسع المتعلمين .
ومن هنا فالمعلم في مصر ينتمي إلى بلد شرفها الله بأنها منطلق رسالة الإسلام ، ، لذا عليه أن يمثل المسلم الذي يعبد الله على بصيرة بعيداً عن الغلو أو التطرف أو الجفاء أو الانحلال وأن يكون لطلابه قدوة حسنة يتأسون به ، مهتدياً بهدي الرسول صلى الله عليه وسلم في الوسطية ، التي دعا إليها الدين الحنيف في قول الله تعالىSadوكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً)
المادة الأولى : يقصد بالمصطلحات الآتية المعاني
الموضحة الآتية :-
اولا أخلاقيات مهنة التعليم :
السجايا الحميدة والسلوكيات الفاضلة التي يتعين أن يتحلى بها العاملون في حقل التعليم العام فكراً وسلوكاً أمام الله ثم أمام ولاة الأمر وأمام أنفسهم والآخرين، وترتب عليهم واجبات أخلاقية،من شأنها رفع رصيد هذه المهنة بعد أن ساعد الإعلام سواء كان بقصد أوبدون قصدعلى إنحطاط قدرها .
ثانيا المعلم:
المعلم والمعلمة والقائمون والقائمات على العمليةالتعليمية التربوية من وكلاء ونظارو مديرين ومديرات ونحوهم0
ثالثا الطالب:
الطالب والطالبة في مدارس التعليم العام وما في مستواها .
المادة الثانية : أهداف الميثاق .
يهدف الميثاق إلى تعزيز انتماء المعلم لرسالته ومهنته ، والارتقاء بها والإسهام في تطوير المجتمع الذي يعيش فيه وتقدمه ، وتحبيبه لطلابه وشدهم إليه ، والإفادة منه وذلك من خلال الآتي :
1- توعية المعلم بأهمية المهنة ودورها في بناء مستقبل وطنه .
2- الإسهام في تعزيز مكانة المعلم العلمية والاجتماعية .
3- تحفيز المعلم على أن يتمثل قيم مهنته وأخلاقها سلوكاً في حياته .
المادة الثالثة : رسالة التعليم .
1- التعليم رسالة تستمد أخلاقياتها من هدي شريعتنا ومبادئ حضارتنا ، وتوجب على القائمين بها أداء حق الانتماء إليها إخلاصاً في العمل ، وصدقاً مع النفس والناس ، وعطاءً مستمراً لنشر العلم وفضائله .
2- المعلم صاحب رسالة يستشعر عظمتها ويؤمن بأهميتها ، ويؤدي حقها بمهنية عالية .
3- اعتزاز المعلم بمهنته وإدراكه المستمر لرسالته يدعوانه إلى الحرص على نقاء السيرة وطهارة السريرة ، حفاظاً على شرف مهنة التعليم .
المادة الرابعة : المعلم وأداؤه المهني .
1- المعلم مثال للمسلم المعتز بدينه المتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم في جميع أقواله ، وسطياً في تعاملاته وأحكامه .
2- المعلم يدرك أن النمو المهني واجب أساس ، والثقافة الذاتية المستمرة منهج في حياته ، يطور نفسه وينمي معارفه منتفعاً بكل جديد في مجال تخصصه ، وفنون التدريس ومهاراته .
يدرك المعلم أن الاستقامة والصدق ، والأمانة ، والحلم ، والحزم ، والانضباط ، والتسامح ، وحسن المظهر ، وبشاشة الوجه ، سمات رئيسة في تكوين شخصيته .
4- المعلم يدرك أن الرقيب الحقيقي على سلوكه ، بعد الله سبحانه وتعالى ، هو ضمير يقظ وحسن ناقد ، وأن الرقابة الخارجية مهما تنوعت أساليبها لا ترقى إلى الرقابة الذاتية ، لذلك يسعى المعلم بكل وسيلة متاحة إلى بث هذه الروح بين طلابه ومجتمعه ، ويضرب المثل والقدوة في التمسك بها .
5- يسهم المعلم في ترسيخ مفهوم المواطنة لدى الطلاب ، وغرس أهمية مبدأ الاعتدال والتسامح والتعايش بعيداً عن الغلو والتطرف
المادة الخامسة : المعلم وطلابه .
1- العلاقة بين المعلم وطلابه ، والمعلمة وطالباتها لحمتها الرغبة في نفعهم ، وسداها الشفقة عليهم والبر بهم ، أساسها المودة الحانية ، وحارسها الحزم الضروري ، وهدفها تحقيق خيريّ الدنيا والآخرة للجيل المأمول
للنهضة والتقدم .
2- المعلم قدوة لطلابه خاصة ، وللمجتمع عامة ، وهو حريص على أن يكون أثره في الناس حميداً باقياً ، لذلك فهو يستمسك بالقيم الأخلاقية ، والمثل العليا ويدعو إليها وينشرها بين طلابه والناس كافة ، ويعمل على شيوعها واحترامها ما استطاع إلى ذلك سبيلاً .
3- يحسن المعلم الظن بطلابه ويعلمهم أن يكونوا كذلك في حياتهم العامة والخاصة ليلتمسوا العذر لغيرهم قبل التماس الخطأ ويروا عيوب أنفسهم قبل رؤية عيوب الآخرين .
4- المعلم أحرص الناس على نفع طلابه ، يبذل جهده كله في تعليمهم ، وتربيتهم ، وتوجيههم ، يدلهم على طريق الخير ويرغبهم فيه ويبين لهم الشر ويزودهم عنه ، في رعاية متكاملة لنموهم دينياً وعلمياً وخلقياً ونفسياً واجتماعياً وصحياً .
5- المعلم يعدل بين طلابه في عطائه وتعامله ورقابته وتقويمه لأدائهم ، ويصون كرامتهم ويعي حقوقهم ، ويستثمر أوقاتهم بكل مفيد وهو بذلك لا يسمح باتخاذ
دروسه ساحة لغير ما يعنى بتعليمه ، في مجال تخصصه .
6- المعلم نموذج للحكمة والرفق، يمارسها ويأمر يهما ، ويتجنب العنف وينهي عنه ويعوّد طلابه على التفكير السليم والحوار البناء ، وحسن الاستماع إلى آراء الآخرين والتسامح مع الناس والتخلق بخلق الإسلام غي الحوار ، ونشر مبدأ الشورى .
7- يعي المعلم أن الطالب ينفر من المدرسة التي يستخدم فيها العقاب البدني والنفسي ، لذا فإن المربي القدير يتجنبهما ، وينهي عنهما .
8- يسعى المعلم لإكساب الطالب المهارات العقلية والعلمية ، التي تنمي لديه التفكير العلمي الناقد ، وحب التعلم الذاتي المستمر وممارسته
المادة السادسة : المعلم والمجتمع
1- يعزز المعلم لدى الطلاب الإحساس بالانتماء لدينه ووطنه ، كما ينمي لديهم أهمية التفاعل الإيجابي مع الثقافات الأخرى ، فالحكمة ضالة المؤمن أنّى وجدها فهو أحق الناس بها .

أتمنى أن ينفع الله به كل من يطلع عليها
مع تحياتى وخالص حبى وتقديرى لكم
عوض الدسوقى اسماعيل
معلم أول اللغة العربية
بمدرسة محمدكمال لطفى
بميت عاصم
ت / 01068689119 / 7541867

_________________
من وجد الله فماذا فقد ومن فقد الله فماذا وجد
[img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امال الرفاعى
0
0
avatar

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 11/02/2011
نقاط : 358
العمر : 16
الموقع : محمد كمال لطفى الرفاعى

مُساهمةموضوع: رد: ميثاق شرف المعلم   الخميس مايو 16, 2013 4:26 pm

مشكور[i][u] confused Like a Star @ heaven [url][/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ميثاق شرف المعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم ) :: مدرستنا :: العاملون بالمدرسه-
انتقل الى: