محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم )

رؤيه ورساله المدرسه
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الحشرات الضارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
0
0


عدد المساهمات: 319
تاريخ التسجيل: 11/05/2010
نقاط: 771

مُساهمةموضوع: الحشرات الضارة   السبت مايو 15, 2010 9:30 am

الحشرات الضارة

تعرّف الحيوانات على أنها ضارة بالإنسان حين تشكل مكرهاً مباشراً لا يستطيع الإنسان تحمله و/أو حين تنقل إليه الأمراض.
الحشرات الضارة الرئيسية التي تحمل خطراً صحياً هي: الصراصير، البراغيث، القراد، العث، البعوض، الذباب، ذباب الرمل، الدبابير، الفئران والجرذان.
إن من يملك مكانا هو أيضاً المسؤول حسب القانون عن معالجة كل المكاره الناجمة عن الحشرات الضارة في منطقته. الحشرات الضارة في الشقق والساحات (مثل الصراصير، البراغيث، القراد، العث، الفئران والجرذان):
• مكرهة محدودة: يستطيع أصحاب المكان التخلص من الحشرات الضارة الموجودة في المكان بأنفسهم. عليهم اتباع سبل الوقاية الصحية، اتباع التدابير الوقائية البيئية اللازمة، وضع المصائد واستعمال المبيدات الحشرية المعروفة إن دعت الحاجة لذلك.
• مكرهة خطيرة: إذا لم ينجح العلاج الذاتي الأولي في حل المشكلة، يمكن استدعاء أخصائي إبادة الحشرات. يجب التأكد أولاً أن أخصائي إبادة الحشرات أو صاحب المصلحة يملك رخصة سارية المفعول من وزارة جودة البيئة.
حشرات ضارة إقليمية (مثل البعوض، الذباب، الدبابير والجرذان):
تقع مسؤولية الوقاية ومعالجة المكاره الناجمة عن الحشرات الضارة على عاتق السلطة البلدية التي تحوز المكان مثل: السلطة المحلية أو البلدية. في حالة وجود مكرهة بيئية يمكن التوجه إلى السلطة من أجل معالجة المكرهة. تتم كافة عمليات إبادة الحشرات المنفذة عن طريق السلطة من قبل إخصائي إبادة الحشرات الضارة والذي يحمل رخصة إبادة سارية المفعول. إذا لم تتم معالجة المشكلة بالرغم من التوجهات المتكررة للسلطة، عندها يمكنكم التوجه إلى رئيس قسم مكافحة الحشرات الضارة في لوائكم والتابع لوزارة جودة البيئة.

الصراصير



صرصور


بعض أنواع الصراصير
الصرصور، هو نوع من أنواع الحشرات المجنحة التي تتحرك بالنط أو القفز، ينتشر تقريبا في كل بقاع الأرض، وله أنواع متعددة تعيش في المزارع وفي بيوت البشر. للصرصور أجنحة شفافة بنية اللون، وله قرن استشعار على هيئة شعرتين طويلتين في رأسه.
التزاوج
الملفت في الصرصور هو إصدار الذكور منها لصوت صرصرة قوية، هي مزعجة للبشر، لكنها حيوية بالنسبة للصرصور إذ يجتمع الذكر بأنثاه ويتزاوج معها بواسطة هذه الصرصرة، الجهاز المصرصر مركب في أصل جناحيه إذ يتواجد على أحدهما طرف مسنن وعلى الجناح الآخر ضلع بارز، وبالقرب منهما جلد مشدود يشبه الطبل، وتصدر الصرصرة عندما فرك الطرف مع الضلع.

وهو يحب السكن في المطابخ الخشبيه.
التكاثر
الصرصور تطوره ناقص إذ تقوم الأنثى بعد التزاوج بحفر شق ودفن بيوضها فيه، وبعد فقس البيوض تخرج حوراء صغيرة تشبه الصرصور، لكن ليس لها جناح، وبعد عدة انسلاخات تتحول إلى صرصور بالغ (مرحلة اليافعة).
البرغوث حشرة صغيرة من اللاجناحيات تنتمي لرتبة siphonapteraالمتطفلة على عائل أو مضيف (أحياء) الذي يكون في الغالب من الثدييات مثل الإنسان والحيوانات سيما القطط والكلاب والدواب ،



وقلة منها تتخذ الطيور عائل لها، يبلغ عددها من حيث النوع ثمان مئةنوع،و يبلغ طول البرغوث حوالي من 1م إلى 4م جسمه مضغوط الجوانب ومغطى بدرع قشري، كما ان بدنه مغطى بشعر هلبي حاد يساعده على التشبث على جسم المعيل ،البرغوث لا يوجد له جوانح إذ يتحرك بشكل قفزات بفضل زوجين من الارجل الخلفية الطويلة ،للبرغوث ثلاثة ازواج من الارجل تنتهي بزوج من المخالب في كل رجل، فم البرغوث مزود بشفرات مثلمة تشبه المنشار ،حيث يقوم بجرح الجلد ومن ثم يفرز فمه مادة لعابية تمنع تخثر الدم ،ويمد انبوب دقيق لدم المعيل ويشرب حتى يرتوي تقوم الانثى بوضع بيوضها داخل الشقوق وعلى الأرضيات المهملة والقذرة، بعد أن تفقص البيضة تخرج منها دويبة{دودة}بيضاء تتغذى على العفن وعلى الدماء التي تتركه عادة البراغيث البالغة، تستمر دورة حياة هذه الدويبة حسب جودة الظروف المحيطة من اسبوعين إلى خمسة وعشرين اسبوعا، بعدها تقوم بلف نفسها بخيوط وتدخل في مرحلة التشرنق ،بعد فترة يخرج من هذه الشرنقة الخيطية برغوث بالغ يستطيع الصمود لفترات طويلة بدون طعام.
• البرغوث ناقل لامراض خطيرة
نظرا لان البرغوث يعتاش على دماء معيليه بما في ذلك الإنسان والحيوانات البيتية فانه يعتبر ناقل لمرض الطاعون ومرض التيفوس. مهبولين


ذبابة (بالإنجليزية: Fly) هو الاسم العلمي لمجموعة كبيرة من أنواع الحشرات التي تنتمي إلى رتبة ثنائيات الأجنحة(Diptera). لها جناحين على صدرها الأوسط (mesothorax) وزوج من الشعيرات الدبوسية يقعان في مؤخر صدر الحشرة (metathorax).وجود زوج مفرد من الأجنحة هو ما يميز بين الذباب الحقيقي



والحشرات الاخرى التي تشبهه مثل ذبابة مايو واليعسوب والرعاشات الصغيرة.بعض الذبابات الحقيقية أصبح الجناح بالنسبة لها ثانوي الاهمية خصوصا في الذباب فوق عائلةHippoboscoidea أو inquilines وهوذباب مستعمر لبيوت الحشرات التي لها نوع من الحياة الاجتماعية وتعيش ضمن مستوطنة أو عش واحد. ثنائيات الأجنحة رتبة كبيرة تشمل ما يقدر240,000 نوع من البعوض و الناموس والذباب الصغير وغيره.وعلى الرغم من الاهمية البالغة لثنائيات الاجنحة بما يشمل البعوضيات لكلا من الانسان والنظام البيئي الا انه أقل من النصف تم تعريفه حتى الآن أي بما يقدر 120,000 نوع وذلك لأنها تشكل العامل الحاسم في نقل وانتشار أمراض مثل الملاريا وحمى الدنج وحمى فيروس غرب النيل الحمى الصفراء والتهاب الدماغ وغيره من الاصابات



مكافحة الدبابير


نعتبر حشرة الدبور الأحمر أو الدبور الأصفر من الحشرات الضارة والخطيرة على الإنسان والحيوان والنبات بشكل عام وعلى النحل بشكل خاص وفي كل عام تلحق هذه الحشرات أضرار بالغة في الاقتصاد، ففي بعض السنين يمكن أن تؤدي الدبابير إلى فقدان ما لا يقل عن 20 % من محاصيل العنب والتين إذا لم تكافح بشكل جيد، كذلك قد تسبب الدبابير وفاة الحيوانات التي تتعرض للّدغ، وهذه الحالات تحدث أحياناً في الإنسان.

تلحق الدبابير أيضاً أضرار بالغة لأشجار الفواكه ونباتات الخضار عن طريق قرض قشورها بهدف صناعة أعشاشها، ومن الأضرار الجسيمة التي تتسبب عن الدبور هو القضاء على أعداد كبيرة من خلايا النحل، حيث يهاجم الدبور النحل أثناء طيرانه وفي أماكن شرب المياه، وعند مداخل الخلايا، ويقوم بافتراسها أما في الخلايا الضعيفة فيستطيع الدبور الدخول إليها وسرقة العسل وافتراس النحل، من هنا .. يتضح لنا خطورة هذه الآفة وضرورة مكافحتها بالطرق الممكنة.

وقبل أن نتحدث عن وسائل المكافحة نورد لمحة عن دورة حياة هذه الحشرة، فالمعروف أن جميع أفراد خلايا الدبابير تموت في فصل الشتاء باستثناء الملكات التي تختبئ في الأماكن المهجورة وفي الشقوق، حيث تبقى هذه الملكات طيلة موسم البرد والأمطار مختبئة حتى بداية الربيع، ومن الجدير بالذكر أن الملكات تقضي فترة الشتاء وهي ملقحة من الذكور قبل موتها، وتنطلق الملكات كما ذكرنا مع بداية الربيع وتبدأ في بناء خلايا جديدة من أوراق وقشور الأشجار والنباتات، ثم وضع البيوض والتي تتحول بدورها إلى دبابير بعد مرور حوالي 45 يوم ويبلغ عدد أفراد الدبابير في الخلية حوالي 800 دبور أو أكثر.

وتتم عملية المكافحة حسب المواعيد التالية:
خلال شهري نيسان وأيار تتم عملية مكافحة الدبابير عن طريق القضاء على الملكات ومنعها من بناء خلايا جديدة ووضع البيض فيها، وهذه الطريقة أفضل وسيلة لمكافحة الدبور وتتم بواسطة صيد الملكات أثناء تجوالها للبحث عن مكان جديد لبناء الخلية.
أما في أشهر الصيف فتجر عملية المكافحة عن طريق إبادة المدابر أو الخلايا نفسها بواسطة نثر المواد السامة على الخلية أو عن طريق استعمال المصائد والطعوم المسممّة، وبخصوص الطعوم التي يمكن استعمالها فهي أنواع اللحوم رخيصة الثمن بحيث تكون مفرومة بشكل عام، كذلك يمكن استعمال علب اللحم الرخيصة لهذا الغرض أيضاً.

يضاف للحم المفروم مادة سامة مثل فايكم Ficam بمعدل 40 غم من هذه المادة لكل كيلو غرام من اللحم المفروم وتوضع الطعوم المسممة في أوعية مفتوحة وفي أماكن مظللة بالقرب من المناحل أو المدابر وعند وضع أكثر من وعاء يجب أن تكون المسافة بين الوعاء والآخر 20 متراً، إن عملية تحضير الطعوم بالمواد السامة يجب أن تتم بحذر ومن قبل أشخاص بالغين.

من الطرق الأخرى المتبعة في مكافحة الدبابير هي استعمال المصائد، وهذه عبارة عن صناديق خشبية فارغة بحجم 40 * 40 * 40 يعمل في جدرانها الأربعة فتحات بقطر 10 سم ويركّب على هذه الفتحات شبك ناعم على شكل مخروط يكون قطر قاعدته 10 سم وقطر فتحة القمة 8 ملم بحيث تكون قمة المخروط باتجاه داخل الصندوق، وبهذا الشكل فإن الدبابير تدخل إلى الصندوق ولا تستطيع الخروج منه.

ويوضع في داخل الصناديق طعم لجذب الدبابير وعند تجمع عدد كبير من الدبابير داخل المصائد يم تعفيرها بمادة فايكم ثم يطلق سراحها لتعود إلى مدابرها حاملة معها المادة السامة لداخل بيوتها مما يساعد في قتل أعداد كبيرة من الدبابير داخل خلاياهم، وفي الأماكن التي يكثر فيها وجود أشجار الخروب أو السدر أو العناب فيمكن اصطياد ملكات الدبابير بالقرب من هذه الأشجار، إذ أنها تنجذب إليها باستمرار خلال فترة بناء الخلية.
[/center]

_________________
من وجد الله فماذا فقد ومن فقد الله فماذا وجد
[img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ادارة الموقع
0
0


عدد المساهمات: 218
تاريخ التسجيل: 08/05/2010
نقاط: 323

مُساهمةموضوع: رد: الحشرات الضارة   الثلاثاء مايو 25, 2010 3:51 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mklps.yoo7.com
الأستاذ
0
0


عدد المساهمات: 319
تاريخ التسجيل: 11/05/2010
نقاط: 771

مُساهمةموضوع: رد: الحشرات الضارة   الخميس مايو 27, 2010 6:48 pm


_________________
من وجد الله فماذا فقد ومن فقد الله فماذا وجد
[img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

الحشرات الضارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم ) :: المـــــــــــــــواد الدراسيــــــــــــــه :: العـــــــــلوم-