المحتوى
1. طريقة العصف الذهني
2. طريقة حل المشكلات
3. طريقة المناقشة
4. استراتيجية التعلم التعاوني
5. طريقة لعب الأدوار
اولا :-1. طريقة العصف الذهني
تعريفه
طريقة تدريس تعمل على استثارة افكار المتعلمين عن طريق طرح سؤال او مشكلة عليهم ثم جمع كل الافكار ومهما كان نوعها او مستواها ما دامت متصلة بالمشكلة حيث ان كل متعلم يعمل كعامل محفز لافكار زملائه وذلك فى وجود المعلم الذى يعمل كموجه للمتعلمين
اهم مميزات استخدام هذه الطريقة
1. تحديد مدى فهم المتعلمين للمفاهيم والمبادئ ومدى استعدادهم للانتقال الى نقطة اكثر عمقا
2. اكتساب المتعلمين مهارة الاستماع والاتصال الشفهى والتفكير الابتكارى
3. اقتصادية حيث انها لا تتطلب عادة اكثر من مكان مناسب وسبورة وطباشيروبعض الاوراق والاقلام
4. تؤدى الى ظهور افكار ابداعية لحل المشكلات خاصة فى الموضوعات
5. تثير اهتمام وانتباه المتعلمين
خطوات تنفيذ طريقة العصف الذهني
أ )إجراءات تنفيذ الطريقة
يكلف المعلم التلاميذ مسبقا بالبحث والاطلاع لجمع معلومات عن موضوع الدرس
ب )عرض الدرس
أ ) يطلب المعلم من تلاميذه ان يقسموا انفسهم الى عدة مجموعات بحيث تتراوح عدد افراد المجموعة الواحدة من 6 : 12 تلميذا
ب )يوزع المعلم على كل مجموعة لوحة ورقية واقلام فلومستر خاصة بالكتابة
ج )يطلب المعلم من كل مجموعة ان ترشح عضوا منها ( سكرتير ) ليتولى تسجيل كل آراء باقى افراد المجموعة
د ) يتابع المعلم سير العمل بين المجموعات ويتدخل فقط اذا خرج احد افراد المجموعة عن موضوع الدرس
هـ ) يطلب المعلم من كل سكرتير ان يلغى الافكار المكررة مع زملائه بعد الانتهاء من العمل
و ) يكلف المعلم سكرتير كل مجموعة بأن يعلق لوحته على السبورة
ز ) يقارن المعلم بين اللوحات المعلقة ثم يلغى الافكار المكررة
عوامل نجاح هذه الطريقة
1. ان يكون المعلم قدوة لتلاميذه فى السلوك
2. يحدد مهام كل اعضاء المجموعة قبل البدء فى العمل
3. يحترم اى فكرةبعدم اهمالها او تجاهلها او نقدها الى ان تصل لمرحلة تقييم الافكار
4. يحث التلاميذ على احترام آراء بعضهم البعض وعدم السخرية منها
5. تتيح الفرصة لمشاركة كل التلاميذ
6. يوازن بين اساليب التعزيز واساليب العقاب
ثانيا 2. طريقة حل المشكلات
البداية
يحدد المعلم الاهداف والمشكلة تحت الدراسة
يجمع المتعلمون المعلومات حول المشكلة
هل ابعاد المشكلة اصبحت واضحة للمتعلمين
لا
نعم
يطرح المتعلمون كل الافكار المتعلقة بحل المشكلة
يتدخل المعلم لتصحيح مسار تفكير المتعلمين عند الضرورة لذلك
لا هل كل الافكار المطروحة مرتبطة بالموضوع
نعم
يرحب افراد المجموعة بكل الافكار المطروحة المرتبطة بالموضوع
يستخدم المعلم مصادر تعلم مختلفة
لفتح آفاق جديدة للتفكير
يتابع المعلم العمل بين المجموعات
لا هل انتهى المتعلمون من طرح افكار جديدة
نعم
تبدأ المجموعات فى الغاء الافكار المكررة
تعرض كل مجموعة قائمة بما توصلت اليه من افكار نهائية
نعم
لا هل هناك افكار مشتركة بين المجموعات
يساعد المعلم التلاميذ فى استخلاص الافكار النهائية
ثالثا:- استراتيجية لعب الأدوار
تعريفها
إحدى الطرق لاستراتيجيات التدريس التى تعتمد على محاكاة موقف واقعى يتقمص فيه كل متعلم من المشاركين فى النشاط احد الادوار ويتفاعل مع الاخرين فى حدود علاقة دوره بادوارهم وقد يتقمص المتعلم دور شخص اخر او دور شيئ اخر
نماذج هذه الاستراتيجية
استراتيجية لعب الأدوار
النموذج الأول النموذج الثاني
أن يكون المتعلم شخص اخر أن يكون المتعلم شيئا اخر
مميزات هذه الاستراتيجية
1. تشجيع روح التلقائية لدى المتعلمين
2. تساعد فى التعرف على اساليب التفكير لدى المتعلمين
3. تساعد المتعلمين على حسن التصرف فى مواقف معينة
4. تزيد من اهتمام المتعلمين بموضوع الدرس
5. تنمى لدى المتعلمين القدرة على اقناع الاخرين بالرأى
الخطوات الأساسية للنموذج الأول
الإعداد للتطبيق - قم بصياغة مشكلة تتعلق بالدرس ( موقف محير ) على ان يتضمن ذلك شخصين مختلفين فى الرأى على الاقل
اكتب تعليمات او اسئلة لكل شخصين على البطاقات
قم باعداد اى ادوات يمكن ان يستخدم فى الحوار
بطاقة صاحب المشكلة بطاقة المساعد فى حل المشكلة
ما الاسباب التى تجعلك مصر حاول ان تضع زميلك باضرار
على البقاء على الاراضى الزراعية البناء على ( فوق ) الاراضى
الزراعية
التهيئة
1- راجع الموضوعات السابقة المرتبطة بموضوع الدرس
2. اعرض المشكلة ( الموقف المحير )
3. اختر من سيقوم باداء الادوار ووزع عليهم البطاقات
4. اترك لمن سيلعب الادوار فرص للبقاء ( 3 دقائق )
5. اكتب بعض الاسئلة على السبورة لاثارة تفكير باقى المتعلمين
6. اطلب من باقى المتعلمين تسجيل ملاحظاتهم اثناء تأدية الادوار
التنفيذ
اطلب من باقى القائمين بالادوار الاداء امام باقى المجموعةالمتعلمة
الخاتمة
يناقش المعلم المتعلمين فى اهم المفاهيم المتضمنة
هناك امور يجب مراعاتها عند تنفيذ النموذج الاول
اختيار التلاميذ يكون من ذوى المستوى العقلى المرتفع حيث يلتزمو بما هو مطلوب منهم وكذلك اعطاء افكار جيدة فى الحوار
التعديل فى اداء الادوار يكون بناء على آراء باقى التلاميذ حيث تتم الاعادة بنفس القائمين بالادوار فى المرة الاولى
ان مسرحة المناهج تختلف عن لعب الادوار حيث ان الاولى تعتمد على اعطاء المتعلمين ( سيناريو كامل ) لما سيقومون به والتدريب عليه دون ان يكون لتفكيرهم اى تأثير فى العرض
النموذج الثانى
ان يكون المتعلم شيئا اخر
يستخدم عادة هذا النموذج للمراجعة حيث يتفحص المتعلم دور شيئ ما يمر بعده عمليات وعليه ان يقوم بوصف تلك العمليات
الخطوات الاساسية لاستخدام هذه الطريقة
1. لفحص أهم المعلومات التى درسها التلاميذ فى احد الدروس
2. اعرض الموقف على التلاميذ فى الصورة التالية: -
تخيل انك000000000
صف المرحلة التى ستتم لكى تصبح 00000
3. اطلب تلميذ يقوم بالأداء
4. شارك باقى التلاميذ فى تعديل آراء زميلهم بعد الانتهاء منه
5. اطلب من التلميذ ان يعيد الاداء بصورة صحيحة اذا تطلب الامر ذلك[center]