محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم )

رؤيه ورساله المدرسه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العم بيرم التونسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
0
0
الأستاذ


عدد المساهمات : 319
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
نقاط : 771

العم بيرم التونسى Empty
مُساهمةموضوع: العم بيرم التونسى   العم بيرم التونسى I_icon_minitimeالجمعة مايو 14, 2010 2:10 pm

محمود بيرم التونسي ( 1893م – 1961م ) من الشعراء الوطنيين ، كانت كلماته سلاح مشهر ضد الحكم الفاسد والاحتلال الأجنبي
وقد اقترن اسم بيرم التونسي في مجال الغناء على الأخص باثنين من رواد الملحنين هما سيد درويش و زكريا أحمد
قال عنه أمير الشعراء أحمد شوقي: " أخشى على الفصحى من عامية بيرم "
يعد بيرم التونسي من أعلام الزجالين في مصر والوطن العربي ، التحم بالناس وعبر عنهم وعن مشاكلهم فاستحق أن يكون شاعر الشعب ، وبيرم التونسي يعتبر علامة هامة في تاريخ الزجل في مصر يتوقف أمامه الجميع بالإجلال والاحترام والدراسة والتحليل .
لم يكن بيرم التونسي مجرد شاعرا أو زجالا فقط وإنما كان مناضلا وطنيا ومصلحا اجتماعيا ، وأديبا ثوريا يدعو إلى نهضة البلاد في كافة مجالاتها ، وكان يدعو إلى حياة أفضل لطبقات الشعب الكادحة ، وقد ظل بيرم لمدة نصف قرن ينشر المئات من المقطوعات الزجلية باللغة العامية ، والقصائد الشعرية باللغة الفصحى ، وكذلك المقالات ، والحكايات ، والمقامات التي تتناول المشاكل الاجتماعية والأحداث السياسية ، وكان يكتب كل هذه الأشكال الأدبية الرائعة في شكل نقد لاذع ، وسخرية حادة ، وقد ساعده على ذلك نشأته في الأحياء الشعبية بالإسكندرية ، تلك الأحياء التي تتسم بروح الفكاهة والنكات والسخرية والنقد المستمر لأوضاع المجتمع ، وقد عرضه نقده اللاذع هذا للاضطهاد المستمر من جانب الاستعمار وغيره من السلطات الحاكمة

مولده ونشأته

ولد "محمود محمد مصطفى بيرم التونسي" في السيالة بحي الأنفوشي بالإسكندرية بشارع البوريني بالسيالة في 3 مارس 1893، وهو أحد أحياء الإسكندرية الشعبية العريقة ولكن والده سجّله ضمن مواليد حي الأزاريطة في جهة الرمل. وسمي التونسي لأن جده لأبيه كان تونسياً انتقل الى الحجاز ثم جاء الى الإسكندرية فاستقر بها مع عائلته
كان لبيرم أخت واحدة من والده وكانت تكبره بحوالي عشرين عامًا، وكان والده يمتلك مع أبناء عمومته دكانًا لبيع الحرير، فكان مثل باقي التجار يريد تعليم ابنه، فما لبث أن أرسله وهو في الرابعة من عمره إلى ( كتاب الشيخ جاد الله )، وأوصى الشيخ بقوله: " افعل ما تريد" فكأن الشيخ ينتظر سماع هذه الجملة حتى ينهال على الصغير بالضرب، وكان الطفل محمود يفر من الكتاب نتيجة لقسوة هذا الشيخ فإذا أعاده أبوه عاقبه الشيخ بالضرب بالعصا ، وقد ترك كل هذا أثرا سيئا في نفس بيرم وجعله يكره التعليم بالنظم القديمة .
ويئس الوالد من تعليم ابنه، فسلّم بذلك وأخرجه من الكتاب وأرسله ليعمل في دكان الحرير مع أبناء عمومته، حتى ليقول بيرم عن هذه الفترة: إنه لم يستفد من هذا الشيخ إلا إلمامه بمبادئ القراءة والكتابة فقط، أما حبه وشغفه بالقراءة والمعرفة فلم يكن ليتعلمها أبدًا بهذا الأسلوب العنيف في التربية!
ويحاول والده ثانية، فيرسله إلى "مسجد المرسى أبو العباس" وكان به معهد ديني، وهناك شغف بيرم بمراقبة الطلبة الأكبر منه سنا حيث كانوا يقرأ ون وهم يروحون ويجيئون في أرجاء المعهد، وبالفعل أخذ الصغير يقلدهم ويشتري الكتب ويحاول قراءتها بنفس الطريقة فما كان منهم إلا أن سخروا منه!
، مات والده وهو في الرابعة عشرة من عمره ، فانقطع عن المعهد وارتد إلى دكان أبيه ولكنه خرج من هذه التجارة صفر اليدين
وأصبح بيرم هو المسئول عن أمّه ماليًا؛ إذ إن الأب لم يترك لهم شيئًا، بل ويؤكد له أبناء عمومته أن والده قد باع لهم الدكان قبل وفاته، فيضطر أن يعمل كصبي في محل بقالة، وذات يوم يترك بيرم عمله ويذهب لسماع المواويل في المولد، فيطرده صاحب العمل.
وفي تلك الأثناء يتعرف بيرم مصادفة على أحد البنّاءين الذي كان يحكي له بعض الأدوار والطقاطيق القديمة؛ وهو ما يدفع بيرم بعد ذلك إلى محاولة معرفة المزيد، فلا يجد سبيلاً إلى ذلك غير شراء كتب الأساطير الشعبية مثل "ألف ليلة وليلة"، "أبو زيد الهلالي"، وكانت هذه الكتب تحتوي على أبيات من الشعر، وصادفت ميلاً عند الصبي. ووقعت في يده مصادفة مجموعة أشعار لابن الرومي، التي اعتبرها بيرم من أمتع ما قرأ.
وفي السابعة عشرة من عمره تزوجت أمه، ثم ماتت بعدها بوقت قصير،وورث عن أمه بعض المال والذي افتتح به دكانا للبقالة يشترك فيه مع أحد الصيادين ، ويتزوج بيرم من ابنة عطار بالحي ليعيش معها في بيت أبيها ، ولم يلبث بيرم أن أخذ يقرأ كل ما يقع تحت يديه من قصاصات الورق والكتب، التي كان من المفترض أن يبيع فيها الجبن، وهو ما يدفعه نحو العلم فيذهب لشراء الكتب ومخالطة طلبة العلم؛ فلم يكن يعجبه -وهو قليل العلم- ما يلاقيه منهم، من عدم اهتمام بالثقافة العامة، واقتصارهم على المقررات العلمية!
وبعد فترة يفلس مشروعه، بسبب عدم اهتمامه به وبسبب إنفاقه كل ما يأتيه منه على شراء الكتب! فيبيع منزل والدته، ويفكر في مشروع آخر، فيحاول أن يبيع السمن، وكان البلد في هذه الفترة يعيش مرحلة متوترة بشدة، حيث أعلنت إنجلترا أن حكمها يقوم على رعاية مصالح الأجانب وحمايتهم، وكان الإنجليز يتعاملون على أنهم أصحاب البلاد، وبالتالي كانوا يفرضون الضرائب الباهظة ، ويتحكمون في البلاد وفي المواطنين بمنتهى الصلف والاحتقار.
كان محمود بيرم التونسي ذكياً يحب المطالعة ، تساعده على ذلك حافظة قوية ، فهو يقرأ ويهضم ما يقرؤه في قدرة عجيبة ، فأخذ يتردد على مكتبة البلدية بشارع أبي الدر داء ، وكان يقرأ بها كتب الأدب ، ودواوين الشعر والزجل ، ومقامات الحريري والهمزاني ، وبدأ في تقليدها ، وتأثر بسابقيه من أمثال عبد الله النديم ، وعثمان جلال ، والقوصي ، وإمام العبد ، وغيرهم .
بداية شهرته
بدأت شهرته عندما كتب قصيدته " بائع الفجل " التي ينتقد فيها المجلس البلدي في الإسكندرية الذي فرض الضرائب الباهظة وأثقل كاهل السكان بحجة النهوض بالعمران ، وبعد هذه القصيدة انفتحت أمامه أبواب الفن فانطلق في طريقها ودخلها من أوسع الأبواب .
وقصيدة المجلس البلدي الشهيرة يعبر فيها بيرم عن سخريته من موقف المجلس البلدي الذي كان يغالي في فرض الضرائب على أبناء الشعب فيقول فيها:
قد أوقع القلبَ في الأشجانِ والكمدِ
هوى حبيبٍ يُسمّى المجلس البلدي
ما شرّد النومَ عن جفني سوى
طيف الخيال، خيال المجلس البلدي

.. حتى يقول

كأنّ أمي أبلّ الله تربتها
أوصت فقالت: أخوك المجلس البلدي
أخشى الزواج، فإنْ يومُ الزواج أتى
يبقى عروس صديقي المجلس البلدي
وربما وهب الرحمن لي ولدًا
في بطنها يدّعيه المجلس البلدي
يا بائع الفجل بالمليم واحدةً
كم للعيال؟ وكم للمجلس البلدي؟

وتحدث هذه القصيدة صدى هائلاً في جميع الأوساط، حتى الشعبية منها، بل لقد طلب المجلس البلدي ترجمة القصيدة.
وبعد أن وقفت قدم بيرم التونسي على أرض صلبة – بالنظر إلى موهبته- اتجه بيرم إلى نوع آخر، وهو القصائد الزجلية أي أنه اختار الكتابة بلغة الشعب؛ وذلك بهدف أن تصل قصائده إلى كل فئات الشعب. ويتعرّف بيرم بـ"سيد درويش" ويكتب له أول قصيدة وطنية فيقول:
اليوم يومك يا جنود
متجعليش للروح تمن
يوم المدافع والبارود
مالكيش غيره في الزمن
هيا اظهري عزم الأسود
في وجه أعداء الوطن
عارٌ على الجندي الجمود
إلا إذا لفّه الكفن
ويفقد بيرم زوجته في هذه الفترة وقد تركت له ولدين (محمد و نعيمة) فلا يستطيع أن يعتني بهما فيتزوج بعد وفاة زوجته بـ 17 يومًا.

بيرم والمسلة

وتشب في تلك الفترة ثورة 1919 فيجند بيرم قلمه لمساندة الثورة ، والدفاع عنها وعن قضية الاستقلال
وفي الإسكندرية يصدر جريدة "المسلة" في 4 مايو 1919م يكون شعارها "المسلة – لاهي جريدة ولا مجلة " ويقول: إن سبب هذه التسمية، أن لفظ المسلة يعود إلى الفراعنة حيث كانوا يطلون مسلاتهم باللون الذهبي والفضي حتى تعكس أشعة الشمس للمصلين داخل المعابد. إلى جانب أن هذه المسلة ذات أطراف مدببة جارحة، و بالإمكان أن نجعلها كالمنار تبدد الظلام والجهل من حياة المصريين، ويكون لأطرافها المدببة –مثل كلمات بيرم القاسية– أقوى أثر على حياتهم وفكرهم.
وقال في إحدى قصائده:
ما تمدغيش للعيال الأكل بأسنانك
والنفخ في الأكل، سن، في عرض أيمانك
إخّيه عليكي، بقيتي خصلتك سوده
ما تسمعيش الكلام تنشكّي في لسانك

ويوجه النقد لنصف المجتمع المهمَل والمهمِل -المرأة- فيخاطب المرأة بأسلوبها ويقول:

وبطّلي قُولة العفريت والغوله
لَيطلع الواد عبيط والبِتّ مخبولة
متعرفيش الكلام ده يتلف الأولاد
ويفرّجوكي المرار وتعيشي مخبولة

ويستقبل الجمهور العدد الأول من جريدته -الذي وزعه بيرم بنفسه- بترحاب شديد. وليكون بيرم في قلب الأحداث، و ينتقل إلى القاهرة ويؤجر حجرة بها، ويؤلف في هذه الفترة أوبريت جديد بالاتفاق مع "سيد درويش" ويقررا أن يكون مضمونه سياسيًا لكي يبثوا في دماء الشعب الحماسة.. ويكتب بيرم في الأوبريت:

أنا المصري كريم العُنصرين
بنيت المجد بين الأهرمين
جدودي أنشئوا العلم العجيب
ومجرى النيل في الوادي الخصيب
ويواصل بيرم نشاطه في صحيفته فيصدر في العدد 13 قصيدة بعنوان "البامية الملوكي.. والقرع السلطاني" وفيها ما يفيد أن وريث العرش الجديد –وهو الملك فاروق- وُلد بعد أربعة أشهر فقط من الزواج!
وعلى إثر هذه القصيدة أمر السلطان بإغلاق الصحيفة فورًا، فأصدر بيرم جريدة أخرى سماها "الخازوق"، وواصل هجومه فيها على الأسرة المالكة،فهاجم فيها السلطان فؤاد ومحافظ القاهرة والذي كان متزوجا من ابنة السلطان فؤاد لدرجة أن السلطان اتصل بالقنصلية الفرنسية -التي كانت تتدخل في شئون مصر بزعم حمايتها للأجانب، وبما أن أصل بيرم (أبو الجد) غير مصري؛ يكون بيرم تحت الحماية الفرنسية- لترحله فورًا إلى بلده تونس.

نفي بيرم خارج مصر

وفعلاً يتم طرد بيرم في 25 أغسطس 1920 ولا يُسمح له حتى بوداع أهله، وكان عمره وقتها سبعة وعشرين عامًا، وتم نقله في مركب إلى تونس تاركا خلفه زوجته وولديه الصغيرين بالإسكندرية
نفي بيرم إلى تونس بسبب مقالة هاجم فيها زوج الأميرة ( فوقية ) ابنة الملك فؤاد .
عند وصول بيرم إلى تونس أول ما بحث عنه هو السبب الذي من أجله تم طرده من مصر، ثم البحث عن أصوله التونسية، وبالفعل استطاع الوصول إليهم، وفوجئ بهم يذكرون أول ما يذكرون أصله، وأنه "ولد الجارية" التي أهداها السلطان التركي لجدهم، فيتركهم بيرم وهو يشعر بأنه منفي إلى بلد غريب عنه.
ولا يسمح له حاكم تونس بمزاولة أي عمل صحفي ، ولم يطق العيش في تونس فسافر إلى فرنسا ليعمل حمّالاً في ميناء ( مرسيليا ) لمدة سنتين .
وكان عمله هناك مجرد وسيلة يضمن بها بقاءه على قيد الحياة ، وكان لهذا العمل الشاق –بجانب مشقة الغربة- أثر كبير في صقل موهبته
وبعدها استطاع أن يزوّر جواز سفر له ليعود به إلى مصر ، فيعود إلى أزجاله النارية التي ينتقد فيها السلطة والاستعمار آنذاك ، ولكن يلقى عليه القبض مرة أخرى لتنفيه السلطات إلى فرنسا ويعمل هناك في شركة للصناعات الكيماوية ولكنه يُفصل من عمله بسبب مرض أصابه فيعيش حياة ضنكاً ويواجه أياماً قاسية ملؤها الجوع والتشرد ، ورغم قسوة ظروف الحياة على بيرم إلا أنه استمر في كتابة أزجاله وهو بعيد عن أرض وطنه ، فقد كان يشعر بحال شعبه ومعاناته وفقره المدقع . ، فمع انشغال بيرم الدائم بانتقاد الأوضاع الاجتماعية والسياسية في بلده (مصر) –على الرغم من بعده عنها- واصل بيرم عمله الزجلي بشكل آخر، حيث عقد مقارنات بشكل أدبي أيضًا بين مصر وباريس.

ويأخذ بيرم في مراسلة الفرق المسرحية ليجد ما يسد به جوعه فيكتب بيرم ويقول:

يا باريز يام بلاد برّه
يا مرّبيه لامارتين
بعتتْ لك أم الدنيا
شاعر في الشعر متين
يعمل أشعار لصعايده
وبنات وفلاحين
وتلامذه وأزهريه
وخوجات ومفتشين
إياك ما يموتش عندك
في بيوت المساكين

وتظل توجه الدنيا ضرباتها لبيرم، حتى يتنكر له الكثير من أصحاب الجرائد التي يراسلها فيعبر عن آلامه ويقول:

الأوّله مصر، قالوا تونس ونفوني
والتانيه تونس، وفيها الأهل جحدوني
والتالته باريس، وفيها الكل نكروني
الأوله مصر، قالت تونس ونفوني.. جزات الخير
والتانيه تونس، وفيها الأهل جحدوني.. وحتى الغير
والتالته باريس، وفيها الكل نكروني.. وأنا مولي ير
ومن أبرز ما أنتجه بيرم، نقد ومقارنة اجتماعية بين باريس ومصر وسماها "السيد ومراته في باريس"، وكان بيرم يرسل أجزاء هذا العمل إلى صديقه "عبد العزيز الصدر" الذي جمعه وأصدره في جزأين على نفقته الخاصة ولحسابه! وتم استخدام هذا العمل في دراسة اللهجة العامية المصرية في قسم اللغات الشرقية في جامعة برلين؛ إذ يتناول قصة سفر رجل وزوجته إلى باريس و تأثرهما الإيجابي بالعادات الغربية مع تمسكهما بهويتهما العربية.
وفي عام 1932 حدثت أزمة اقتصادية في فرنسا فتم ترحيل الشاعر من فرنسا إلى تونس لأن السلطات الفرنسية قامت بطرد الأجانب فأخذ بيرم يتنقل بين لبنان وسوريا ولكن السلطات الفرنسية قررت إبعاده عن سوريا لتستريح من أزجاله الساخرة واللاذعة إلى إحدى الدول الأفريقية ولكن القدر يعيد بيرم إلى مصر عندما كان في طريق الإبعاد لتقف الباخرة التي تُقلّه بميناء " بور سعيد " فيقف بيرم باكياً حزيناً وهو يرى مدينة بور سعيد من بعيد ، فيصادف أحد الركّاب ليحكي له قصته فيعرض هذا الشخص على بيرم على بيرم النزول النزول في مدينة بور سعيد ، وبالفعل استطاع هذا الشخص أن يحرر بيرم من أمواج البحر ليجد نفسه في أحضان مصر . فدخل القاهرة في مايو عام 1938م ، واختبأ عند ابنته فترة من الزمن ، وعندما نما الى علم رجال الأمن نبأ عودته بدأوا يلاحقونه ، ويبحثون عنه ، وكان وزير الداخلية وقتها محمود باشا النقراشي والذي كان معجبا بكفاحه ، ومعجبا أيضا بفنه فأمر رجاله بتركه حرا ، فكفوا عن مطاردته .
ثم يقدم التماساً إلى القصر بواسطة أحدهم فيعفى عنه وذلك بعد أن تربع الملك فاروق على عرش مصر فعمل كاتباً في أخبار اليوم وبعدها عمل في جريدة المصري ثم نجح بيرم في الحصول على الجنسية المصرية فيذهب للعمل في جريدة الجمهورية ، وقد قدّم بيرم أعمالاً أدبية مشهورة ، وقد كان أغلبها أعمالاً إذاعية منها ( سيرة الظاهر بيبرس ) و ( عزيزة ويونس )
ومن أشعار بيرم :
قال: إيه مراد ابن آدم؟
قلت له: طقه
قال: إيه يكفي منامه؟
قلت له: شقّه
قال: إيه يعجّل بموته؟
قلت له: زقه
قال: حـد فيها مخلّد؟
قلت له: لأه
قال لي: ما دام ابن آدم بالصفات دي
نويت أحفظ صفات ابن آدم كل ما اترقى

وإلى جانب الزجل النقدي قدم بيرم ألوانا أخرى من شعر العامية منها الو صفى والعاطفي الغنائي والمسرحي

بيرم وأم كلثوم

تعرف بيرم التونسي بأم كلثوم عام 1941 عن طريق صديق الشيخ زكريا أحمد وكون الثلاثة فريقا غاية في التآلف قدم للموسيقى العربية كنوزا من الأعمال التي اتسمت بالشعبية الجارفة في الكلمات والألحان وبعضها كان في سياق أفلام أم كلثوم في السينما منها فيلم سلامة 1944 وفاطمة 1947 ، وغنت له أم كلثوم ما يزيد عن الثلاثين أغنية آخرها غنتها بعد وفاته بأكثر من 10 أعوام وهى القلب يعشق كل جميل من ألحان رياض السنباطى

و من أشهر ما غنت أم كلثوم من كلمات بيرم التونسي وألحان زكريا أحمد:

أنا في انتظارك ، الأوله في الغرام ، الآهات ، أهل الهوى ، الأمــــل ، الورد جميل ، غنى لي شوى شوى ، قوللى ولا تخبيش يا زين

ومن تلحين رياض السنباطي غنت له شمس الأصيل ، الحب كده ، القلب يعشق كل جميل
واستطاع بيرم كتابة قصائد من أروع ما غنت أم كلثوم منها "أنا وأنت"، "الآهات"، "كل الأحبة" ويقول مطلعها:

كل الأحبة اتنين اتنين
وأنت يا قلبي حبيبك فين
يطلع عليَّ البدر جميل
يا بدر مالي أنا ومالك
ما ليش يا بدر نديم وخليل
أوريه ويوريني جمالك
نورك يا بدر يزيد
وتبقى ليلة عيد
ليله ما يطلع على أليفين اتنين
اتنين وانت يا قلبي حبيبك فين

وفي أغنية "الأولة في الغرام" قال:

الأوّله في الغرام والحب شبكوني
والتانيه بالامتثال والصبر أمروني
والتالته من غير ميعاد راحوا وفاتوني
الأوله في الغرام والحب شبكوني، بنظرة عين
والتانيه بالامتثال والصبر أمروني، وأجيبه منين؟
والتالته من غير ميعاد، راحوا وفاتوني، قولولي فين؟


ويكتب لها بيرم أيضًا الأغنية الدينية "القلب يعشق كل جميل"، وهي من القصائد الصوفية (العشق الإلهي) وأيضًا القصائد الوطنية مثل "صوت السلام".

أما آخر أغنية كتبها بيرم لأم كلثوم، فهي رائعته "هوه صحيح الهوى غلاب" حيث أذاعت أم كلثوم خبر وفاته على الهواء مباشرة في 1961 عن عمر يناهز 68 عاما، بعد أن نال منه الربو

ومن أعمال بيرم التونسي الكبرى ظهرت للوجود أوبريتات منها:

أوبريت شهرزاد ألحان سيد درويش

أوبريت عزيزة ويونس ألحان زكريا أحمد

تكريمه ووفاته

وفي سنة 1960م يمنحه الرئيس جمال عبد الناصر جائزة الدولة التقديرية لمجهوداته في عالم الأدب .
وظل إلى آخر لحظة في حياته من حملة الأقلام الحرة الجريئة ، وأصحاب الكلمات الحرة المضيئة حتى تمكن منه مرض الربو وثقل السنين فيتوفى في 5 يناير 1961م بعد أن عاش 68 عاماً .ويظل بيرم التونسي إلى وقتنا هذا أمير الزجل بلا منازع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ
0
0
الأستاذ


عدد المساهمات : 319
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
نقاط : 771

العم بيرم التونسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: العم بيرم التونسى   العم بيرم التونسى I_icon_minitimeالإثنين مايو 24, 2010 11:10 am

الجماهير

م المستحيل إنت تخدع أي طفل صغير

و تلف عقله و تعطيه القليل بكتير

لكن بأهون طريقه تخدع الجماهير

لو كنت أغبى غبي تجري وراك و تسير

* * *

خليل يصقَّف, يصقف شعب ويا خليل

من غير ما يسأل عن الأسباب والتفاصيل

* * *

و حمار يغني, وجايب من يقول له: آه

حالاً تقول الخلايق كلها ويّاه

* * *

الحق يخفى وفي وسط الزحام ينداس

وناس في فهم الحقيقه, تتكل على ناس

ويساعدك الحظ ياللي تحسن التجعير




--------------------------------------------------------------------------------



خطاب إلى الموميه

في مصر كنت الملك لك جيش ولك حاميه

ودوله غير دولتك ما تعمل الموميه

و امه غير امتك ما تزرع الباميه

ولما خشوا عليك المقبره يلاقوك

نايم مفتح .. ولكن في بلد عـميه


--------------------------------------------------------------------------------


الصنم

هبط الجنيه من قمّته و المليونير : ضج و لطم

و لما تهبط ذمته الحزن ينساه و الألم

و لما تسقط حرمته يظن روحه محترم

عنده الجنيهات كل شيء و كل شيء غيرها عدم

* * *

أما الفقير قام و استجار و من الهلع قلبه انخلع

بايت يفكر .. ليل نهار ليرتفع سعر السلع

و اللحمه اهيه و الخضار أسعرها حتسوق الدلع

ياما الجنيه رخّص رجال و غَلىَّ أسعار الغنم

* * *

دي جيفه منتنه صار ابن آدم عبدها

فليسقط الصنم الجنيه اللي بتسجد له الأمم



--------------------------------------------------------------------------------


المجلس البلدي

قد أوقع القلبَ في الأشجانِ والكمدِ

هوى حبيبٍ يُسمّى المجلس البلدي

ما شرّد النومَ عن جفني سوى

طيف الخيال، خيال المجلس البلدي

***

.. حتى يقول

كأنّ أمي أبلّ الله تربتها

أوصت فقالت: أخوك المجلس البلدي

أخشى الزواج، فإنْ يومُ الزواج أتى

يبقى عروس صديقي المجلس البلدي

وربما وهب الرحمن لي ولدًا

في بطنها يدّعيه المجلس البلدي

يا بائع الفجل بالمليم واحدةً

كم للعيال؟ وكم للمجلس البلدي؟



--------------------------------------------------------------------------------


عتاب

ليه امشى حافى ،وانا منبت مراكيبكم
ليه فرشى عريان،وانا منجّد مراتبكم
ليه بيتى خربان ،وانا نجّار دواليبكم
هى كده قسمتى؟
الله يحاسبكم!

ساكنين علالى العتب،وانا اللى بانيها
فارشين مفارش قصب،ناسج حواشيها
قانيين سواقى دهب،ونا اللى ادور فيها
يارب ماهوش حسد
لكن بعاتبكم

من الصباح للمسا،والمطرقه فيدى
صابر على دى الاسا ! حتى نهار عيدى
ابن السبيل انكسى ، واسحب هرابيدى
تتعروا من مشيتى
واخجل اخاطبكم

ليه تهدمونى وناللى عزكم بانى
انا اللى فوق جسمكم قطنى وكتانى
عيلتى فى يوم دفنتى مالقيتش اكفانى
حتى الاسيّه وانا راحل وسايبكم؟



--------------------------------------------------------------------------------

بدنجان

يا شرق فيك جو منور

والفكر ضلام

وفيك حراره يا خساره

وبرود اجسام

فيك تسعميت مليون زلمه

لكن اغنام

لا بالمسيح عرفوا مقامهم

ولا بالاسلام

هي الشموس بتخلي الروس

كدا هو بدنجان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ
0
0
الأستاذ


عدد المساهمات : 319
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
نقاط : 771

العم بيرم التونسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: العم بيرم التونسى   العم بيرم التونسى I_icon_minitimeالإثنين مايو 24, 2010 11:17 am

سيداتى
*******

ميت ألف راجل بما فيهم من الشنبات
ما يجوش في ضافر صباع واحده من الستات
مهوش عجب - كل يوم تتقلب البورصات
سعر النهارده الأراضي تنقلب سماوات

******

دخلو على البرلمان في خفة العصافير
بدون ليحيا و ليسقط و لا تجعير
و بدون فضايح و لا فوضى و لا تكسير
باتت لكل اللغات تتجاوب الاذاعات

******

( الناخبون ) شفتهم بالعُصي والنبابيت
ساحبهم (المحترم) عالقسم تصويت
و لجل يثبت وجودهم كسروا الحوانيت
ما خلوا دكان يبيع كشري و لا شربات

********

يا سيداتي اهجموا و اتقدموا على طول
خطوا كمان خطوه واحده تبلغوا المأمول
إيد المره في الزمان ده كل حاجه تطول
والخيبة راكبة الرجال،اللي اسمهم بهوات

********

يا ريت وزارات زمان كلها فساتين
و برلمانات زمننا تمتلي حلوين
لكان بدال البارود الورد و الياسمين
و لا كانش نص الخلايق يندفن في الصين
و نصهم ينجزر في معركة برلين
ايه اللي نابنا من الأقطاب والأساطين
غير الهموم و النكد و الحرب و الأزمات

======================

ياهـــــل المغنـــى****




يااهل المغنى دماغنا وجعنا

دقيقه سكوت لله

داحنا شبعنا كلام ماله معنى

ياليل وياعين ويااّه
ــــــــــــ

طلعت موضه غصون وبلابل

شابط فيها حزين

شاكى وباكى وقال موش عارف

يشكى ويبكى لمين

واللى جابت له الداء والكافيه

طرشه ماهش سامعاه

يااهل المغنى دماغنا وجعنا

دقيقه سكوت لله
ـــــــــــــــــــ

ردى عليه ياطيور بينادى

وارمى له الجناجين

وانت كمان يابور الــــوادى

قل له رايح على فين

قل له اياك يرتاح يابابـــــوره

ويريحنــــــــــا معــــــاه

ياهل المغنى دماغنا وجعنا

دقيقه سكــــــوت لله
ــــــــــــــــ

كل جدع فرحان بشبابه

يقول فى عنيه دمـــوع

ياللى جلبتى شقاه وعذابه

حلّى لنــــا الموضــــوع

طالع نازل يلقى عـــــوازل

واقفــــــــه بتستنــــــاه

ياهل المغنى دماغنا وجعنا

دقيقه سكوت لله
ــــــــــــــ

حافضين عشره اتناشر كلمه

نقل من الجـــــــــورنال

شوق وحنين وأمل وأمانــــــى

وصد وتيـــــــه ودلال

واللى اتعـــاد ينزاد ياخــــــــــوانا

وليل ونهــــــــار هـــوّاه

ياهل المغنى دماغنا وجعنـــــــــــا

دقيقه ســكوت لله

************
باريس تقول قصّروا الفساتين

********************

باريس تقول قصّروا الفساتين00نقصرها
ترجع تقول طّولوا 00 حالاً نجرجرها
و في الشتا - قوّروا القمصان00نقورها
و في الصيف زرّروا الأرّواب000نزررها

و تقول باريس أحلقوا الشنبات ، نحلقها
و تقول لنا الدقن مودة اليوم ، نلزقها
و تقول لنا استعملوا الشورتات ، نسبقها
و تقول كمان اقلعوا الطرابيش ، نكعورها

و تقول ((فيينا)) ارقصوا00نحيّ ليالينا
و تقول ((موناكو)) العبوا00نفتح نوادينا
و تقول ((جلاسجو)) اشربوا،نسكرلهاطينة
و الخمرة قال مش حرام و الجوزة نكسرها

عميان و عايزين لنا مجانين تسحبنا
و لو يخوضوا بنا الأوحال يعجبنا
مين شاف خلافنا أمم بتحب جزارها

يارب تسلم باريس و تصوم وتصلي
و تكون موضتها سبح ولاّ طرح تلي
عشان ما تصبح سعاد وأم الهنا و نيللي
غير ربنا ذو الجلال ما يشوفش ضوفرها

==============================

الفــــــــلاح

*********

الأوله آه والتانيه آه والتالته آه

الأوله عيرونى . إن نا فلاح

والتانيه أزرع وأقلع اللى نام وارتاح

والتالته آه للى أحبه شط منى وراح

* * *

الأوله عيرونى ان نا فلاح – بدفيه

والتانيه أزرع وأقلع اللى نام وارتاح – فى دهبيه

والتالته آه اللى أحبه شط منى وراح – فى صبحيه

* * *

الأوله عيرونى ان نا فلاح بدفيه – وعيشى حاف

والتانيه أزرع وأقلع اللى نام وارتاح فى دهبيه – بمقداف

والتالته آه اللى أحبه شط منى وراح فى صبحيه – ما قال لى عواف

* * *

الأوله مش بإيدى دا قضا محتوم

والتانيه ومسيرها ناس تغرق وناس حتعوم

والتالته ميت هم يرحل ألف هم يدوم

الأوله آه والتانيه آه والتالته آه

========================================


بمناسبة المولد النبوي الشريف
كل عام والمسلمون بألف خير

قصيدة من روائع بيرم التونسي

القلب يعشق كل جميل


القلب يعـشق كـل جميل ,,,,,وياما شفت جمال يا عين
واللي صدق في الحب قليل,,,,,وإن دام يدوم يوم ..ولايومين
والـلـي هـويته اليوم,,,,,دايـم وصـــالــه دوم
لا يعاتـب اللي يتـوب,,,,,ولا في طـبـعـه الـلـوم
واحــد مفيـش غيره,,,,,مــلا الوجــود نـوره
دعـــانـي لبيتـه,,,,,لحـد بـاب بــيـتـه
ولــمـا تـجـلالــي ,,,,,بالــدمـع نـاجـيـتـه
********************

كـنـت أبـتـعد عـنـه,,,,,وكــان يـنـادينـــي
ويـقـول مـصـيرك يـوم,,,,,تخـضـع لـي وتـجـينـي
طاوعــني….. ياعـبـدي ,,,,,طـاوعـنـي أنا وحــدي
أنـا الـلـي أعـطـيـتك,,,,,مـن غـير مـا تـتـكـلـم
وأنـا الـلـي عـلـمـتك,,,,,مـن غـير مـا تـتـعـلـم
والـي هـديـتـه إلـيـك,,,,,لـو تـحـبـه بـاديــك
تـشـوف جـمـأيـلـي عـلـيـك

من كـل شـئ …أعـظـم ,,,,,ســلـم لـنـا تـسـلـم
دعــانـي لــبـيـتـه,,,,,لـحـد بــاب بـيـتـــه
ولـمـا …. تـجـلالـي,,,,,بـالـدمـع نـاجــيــتـه
*****************
مـكـه وفيها جبال النـور,,,,,طـالـه علي البـيـت الـمعمور
دخـلـنا بـاب الـسـلام,,,,,غـمـر قـلـبـنـا الـسـلام
بـعـفـو رب غـفـور
فـوقـنا حـمـام الحـمي,,,,,عــدد نــجـوم الـسـمـا
طـأيـر علينـا يـطـوف,,,,,ألـوف تـابـع الـــوف
طايريهني الـضـيـوف,,,,,بالـعـفـو والـمرحـمـة
والـلـي نـظـم سـيـره,,,,,واحــد مـفـيـش غـيره
دعــانـى لـبــيـتـه,,,,,لـحـد باب بـيـتـه
ولــمـا تـجـلالــى,,,,,بالــدمـع نـاجـيـته
****************

جـيـنـا عـلـى روضـه,,,,,هــالـه من الـجـنـه
فـيهـا الأحـبـة تـنـول,,,,,كـل الـلـى تـتـمـنى
فـيـهـا نـور عـلـى نور,,,,, وكـاس مـحـبـة يدور
والـلـى شـرب …. غـنـى

ومـلايـكـة الـرحـمـن,,,,,كـانـت لـنـا … نـدمـان
بالـصـفـح والـغـفـران,,,,,يـنـولـو مــــا نـلـنا
يـاريـت حــبـايـنـا,,,,,يـنـولـوا مــــا نـلـنا
يــارب تــوعــدهـم,,,,,يــارب واقــبــلـنـا
دعـــانـى لـبـيـتـه,,,,,لـحـد بــاب بـيـتــه
ولــمــا تـجـلالـى,,,,,بالــدمـع نــاجــتــه

كلمات : محمود بيرم التونسي
لحنها : رياض السنباطي
غنتها كوكب الشرق أم كلثوم

========================================
( من كلمـــة هايفـــه .. )


******************


مــن هفــوه أو كلمــه هايفــــه نتحمــق ونقــــوم

نســب ونــدب ، ويـــــدور العــــــراك بالشــــــــوم

وكل محمـــوق ولــه فرقـــــــه تقــوم بهجــــــــــوم

مــن قبـــل ماتعـــرف الظالـــم مــن المظلــــــــــوم

تبقــى الشـــراره حريقــــه والسحابـــه حســــوم

لا شركـــه تنجــح ، ولا عيـــله صفاهـــا يـــــــدوم

ومنــين نشـــوف العـــدل ولا السفينــــــه تعــــوم

مادمنـــا فــوق قلبــــها قاعديــن لبعض خصـــــوم

تضحــــك عليـــنا الحــدادى فى السمــا بتحــــوم


**************

الشـــــــــــــــرق

*************

من قبل مااكتب أنا عارف القــــــول ضايــــع

والأجــر بالتأكيد ذاهــب حسب الشـايـــــع

والشتــم حايجينى مسوجر من واد صـــايــع

مهما انكويت بالنار والزيـت برضــك فنــــــــان

************

يا مصرى وانت اللى هاممنى من دون الكل

هزيـــــل ويحسبك الجاهــــل عيّان بالسـل

من دى الكيــوف اللى تصبّر على كثر الذل

ونمــت والعالـــــم فايـــــــق قوم بص وطـلّ

وشوف الشعوب واتغص ودوب وارجع انسان

*********

واللى اّلمـــــنى وبكّـــــانى انت ياشــــامى

ع الأكل نازل طول عمــرك بارد حـــــــامى

وقـــلت لى لمّا نهيتــــــك مصرى حـــرامى

لحـــد ماالجزّار خــــلاّ جرحـك د ا مــى

والله الخروف سايب معلوف مايفوته جعـــان

*********

والمغـــربى المسلم راخر أبو زر فاشـــــوك

لما انتقدتــه فزع قــال لى يلعن .... بــــوك

ونا اللى قصدى أشوف قيده ...يصبح مفكوك

لقيته فرحـان به راضـــــى طيّب .. مبـروك

خليك فقيــر دق البنديـــر وكل التغبــــان

*********

روح العراق راخر قول له كيف الأحــــــــــــوال

لامتى تفضل يا أخيينــا بحزام وعقــــــــــــال

ما تعرف الجاز بستعمـل غير للمشعـــــــــــال

ألطــم بقى وقول ويّايــا الجاز أمــــــــــــــوال

واوعى المداس يفلت تحتاس وتقول لى أمان

***********

يا شرق فيك جــو منّـــــور والفكر ظـــــــــلام

وفيــــــك حراره ياخسـاره وبرود أجســــــــام

فيـــك سبعميت مليون زلمه لكن أغنــــــــــــام

لا بالمسيح عرفوا مقامهم ولا بالاســــــــلام

هى الشموس بتخللى الروس كداهو بدنجـان


************

توت عنخ آمون

في مصر كنت الملك لك جيش ولك حاميه

ودوله غير دولتك ما تعمل الموميه

و امه غير امتك ما تزرع الباميه

ولما خشوا عليك المقبره يلاقوك

نايم مفتح .. ولكن في بلد عـميه

-----------------------

غاندي


الســلام لك والسلامه
من هنا ليــوم القيامــه
ياللى أظهرت الكرامـــه
بعد عهد المرسليـــــــن
............
ياللى من لعبك بمغــزل
تطلع البورصات وتنـــزل
فوق دماغ لندن وتعــزل
لا نكشــــير الغزالـــــــين
.............
فيلسوف مايخيبش قولك
كل فلسفتك فى نولـــــك
والتلاميذ اللى حولـــــــــك
بالمكاكيــــــك شغاليـــــــن
...............
لنجليز عايشين فى لــــذّه
عندهــم أسطــول وعــــزّه
وانت تضربــــــــــهم بمعـزه
سوده بنت اربـــــــع سنين
..............
من هنا تيـــجى المقالـــــب
اللى مغلوب يبقى غالـــــب
واللى مطلوب يبقى طالب
والهزيل ياكـــــل الســـمين
...............
قول بدل بفتيــــــــــك وبيرى
يطبخوا بســـــيرج بابــــــورى
والبودنج ان كان ضــــــــرورى
ياخدوا حته من العجـــــــــين
............
لا نجليـــــز تاخد ما تـــــــــــدّى
بالحفـــــــــــان من كل هنـــدى
واتنبـــــح صوتك ياغانــــــــــدى
ماالتقيـــــتش المنصفـــــــــين
............
قول مادام الحـــــــق ضايــــــع
والغرض بيــــــــع البضـــــــايــع
الحرام ســــــاتر وســــــــــايـــع
ولا نمـــــــشى عريانــــــــــــين
..............
يخضعـــــوك ليه للتجــــــــــــاره
ونت فى أرض الحـــــــــــــــراره
كل قرش يروح خســــــــــــــاره
فى الزفيـــــــــر والنفتالــــــــين
...............
كل واحــــــد عنـــــــده معــــــده
ماســـــكه روحه خدها قاعــــده
ان طمع تخـــــــلق له أعـــــــــدا
يقعـــــــــــدوا له مرصصــــــــــين
...............
عالقضــــــيب والقطر ماشـــــــى
يصــــــــبح العصيان بــــــــــلاشى
ون عملهــــــــــا ومااكتفاشـــــــى
يبقى يــــــــــاكل عزرائيـــــــــــــن
...............
ولا ياكـــــــــــل م المنــــــــــــــاجم
فحــــم به ع الدنيا هاجـــــــــــــــم
واللى به داس ع الجماجــــــــــــم
أحيــــــــــا ولا ميتـــــــــــــــــــــــين
..............
يازعيـــــــــــــم الهـــــــند صومـــــك
حبّب العــــــــــــــــالم فى قومــــك
وانتهت حجّـــة خصـــــــــــــومـــــك
اللى باتـــــــــــــوا ملبـــــــــــوخيــن
..............
كلهـــــــــم واقعــــــين فى حيــــره
يعقـــــــدوا جلســــــــــات كبيــــــره
فوق موائـــــــــــــد( مستديــــــــــره)
يعنـــــــــــــى لســــه محلقــــــــــين
............
يغضب الحاكـــــــــم لنصحـــــــــــــك
يحبســـــك ويعود يصالحــــــــــــــــك
وانت تستعجب وتضحـــــــــــــــــــــك
عالجبـــــــــــــــــابره القحطانـــــــــين
................
يحسبـــــوك طالــــــــب جرايــــــــــــه
ترعــــــــــــبك هزة عصــــــــــــــــــايه
يلتقـــــــــــــوك ياغانــــــــــــــــدى اّيه
فى الجهـــــــــــــــــــاد صايم سجين
.................
كام زعيــــــم فى الدنيا مثــــــــــــلك
يرضى يــــــــــــاكل زى أكلــــــــــــــك
ولا يلبس زى شـــــــــــــــــــــــــــكلك
كلّهم متحفلطــــــــــــــــــــــــــــــــــين
..................
اللى بـــــات ناصب مشــــــــــــــــــانق
واللى خايـــــــف م الشــــــــــــــــرانق
واللى اهـــــــــــــــو بايت يعانــــــــــــق
واللى قدامـــــــــــــــــــه الطحـــــــــين
..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ
0
0
الأستاذ


عدد المساهمات : 319
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
نقاط : 771

العم بيرم التونسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: العم بيرم التونسى   العم بيرم التونسى I_icon_minitimeالإثنين مايو 24, 2010 11:44 am

سُئلـتُ فَـكـدْتُ شَـقًـاءً أَذُوبْ كأنـى بيـوم إمتحـان رهـيـب

فَفِى الْفصـلِ عِنْـدِي غِـلام لَـهُ برغـم الحداثـة لـب الأريـب

يَقُـولُ الغُـلاَم بِصَـوتٍ عَنيـفْ ونبـرة حـزن ووجـه كئـيـب

تَمهَّـلْ عَـنْ الشَّـرْحِ أُسْتَـاذنَـا أجبنـا لمـاذا نسينـا الخطـوب

وَعَادتْ إِلينَـا صنُـوفُ الحَيـاةِ أحقـا نسينـا الفـؤاد السلـيـب

أَمَـا كَـانَ أَوْلَـى بِهـذَا اللَّقـاءْ لقاء مـع الثـأر يشفـى القلـوب

أَمَـا كَـانَ أَنفْـعُ مِـنُ دَرسنَـا دروس تعلـم فــن الـحـروب

فَقُلـتُ أَجَـلْ يَـا بُنَـيّ أَجــلْ فلا تترك النفـس نهـب الملـل

فَإنَّـا نَسِيـرُ بِنَفْـسِ الطَْـرِيـقْ ومـا العلـم إلا سبيـل العمـل

وثـق أَننَّـاَ فِـي غَـدٍ مُقدِمُـونْ على الثأر مهما يطول الأجـل ؟

فكُـلّ يُجـاهـدُ فِــى دَرْبــهِ طريقـا عرفـنـاه مـنـذ الأزل

وَجيـشُ البـلاَدِ كَفـيـلٌ بِـمَـا تريـد بنـى الأبــى البـطـل

سَيفْنَـى العِـداةَ فَـكـنْ هَهُـنَـا مع الدرس حتى تصيـر الرجـل

فَقـالَ الصَّغيـرُ لَقـدْ شَيبَتـنِـى صروف الليالـى وقـد عذبتنـى

أَمنْ بِعـدِ مـاضٍ تَليـدٍ تَـوارَى تظـن الجهـاد رهينـا بسـنـى

وَكمْ مِنْ كبيـرٍ بِرغْـمِ المَآسِـى تولى ضحوكـا وأمـس يغنـى

بِـلادُ العُروبَـةِ سَالـتْ دِمَاهَـا ومـن بعـد ذاك تريـد التأنـى

وَأرضُ العُروبةِ تَبكِـى وَتبْكِـى ونعلـن بسمتهـا فـى تجـنـى

حَرامٌ علَى الحُـرِّ طَعـمُ الحَيـاةَ دع النصح والعلم دعينى وشأنـى

فَقلـتُ لأَبعـثَ فِـيـهِ الأْمَــان وشيكـا سيهـدأ منـك الجنـان

قَريـبـاً نُـحـرِّرُ أَوطَـانـنَـا ويصفو الزمان ويحلـو المكـان

هَـلُـم نُـنـاقـش تعبـيـرنَـا إلى الدرس أمسك عليك اللسـان

وَدعْ مَـا لِغَيـركَ رَهْنـاً بــهِ فقـد لانمـارس حربـا عــوان

نُـريـدُ الـسَّـلامَ لأَوطـانـنَـا سلامـا يخفـف وطء الـهـوان

هَـلُـم نُـنـاقِـشُ تَعْبـيَـرنـا الى الدرس أمسك عليك اللسـان

فَثـارَ الْغـلاَمُ الأَبـىّ الصَّغِيـرْ وقـال كفانـا الكـلام الكثـيـر

سَئِمنَا الحِوَارَ كَفَـى مَـا مَضَـى فمـا عـدت أسمـع دون النفيـر

أَرَى الزَّحفَ فَرضاً وَويـل لَنـاَ إذا لـم نلـب نـداء الضمـيـر

وَسائِـلْ ضَميـركَ هَـلاَّ تَـرَى دموع الحيارى السخيـن العزيـز

فَليتَـكَ تُبصـرُ أَهـلَ الخِـيـام وكيـف يلظـون نـار الهجيـر

وَبَردُ الشِّتَـاءِ وَجُـوع البُطـون وعشرون عاما ولا مـن مجيـر

فَقُلـتُ قَرِيبـاً سَيمحَـى الظَّـلامْ ونطلق فـوق الروابـى الحمـام

ونُنْشـدُ أنـشـودَةِ الظَّافِـريـنْ فننثـأر للقـدس مهـد الـسـلام

فكُـنْ صَابـراً مُطمئِـنَ الفُـؤاد فإنـا جميعـا هجرنـا المـنـام

وَجُرحُكَ جُرحِى وَجُرح الجَميـعْ جرحنـا بسيـف افتقـاد النظـام

وَلـكِْـن أَنَــاةً أَنــاةً بَـنـى مع الصبـر نبلـغ كـل المـرام

فَقَالَ لَقدْ مزَّقَ الصَّبـرُ صَـدرِى وهاتيك فى الكف رأرسى وعمرى

لَئنْ لَمْ أفـدِى بـلادِى سَأمْضِـى وعارى يجلل بالخـزى نحـرى

هُنَـاكَ سَأَلقـى احْتَقـارَ الشَهِيـد كما يشمئز مـن الجسـم قبـرى

سَـأَلـتُــكَ بِاللهِ أُسْـتَـاذَنَــا متى الحرب قل لى إن كنت تدرى

إِلام سَنصْبـرُ هَـلْ يَـا تُــرَى رضينا المهانة من بعـد فخـر ؟

إِلامَ نُنَمِّـقُ عَــذبَ الْحَـدِيـث أحاديـث تتلـى ونثـر وشعـر

فَقلـتُ بُنَـىَّ حَمتـكَ السَّـمـاء وحتمـا ستبلـغ كـل الـرجـاء

ووجهـت قـولـى للآخـريـن ومـاذا تقولـون يـا اصفـيـاء


فَقُالُـوا بِصَـوتٍ شَبيـهَ الزَّئِيـر نلبـى النـداء فيحـيـا الـفـداء

فََـلا فَخـرَ وَالعَـارُ هَيَـا ِبـنَـا ليخفـق فـوق الـرؤس اللـواء

وَمَـا الجَيـش إلاَّ دَليـلا لَـنَـا وفى الحرب جيش وشعب سـواء

هَـلُـمّ نُـجَـاهـدُ أُسـتَـاذَنَـا لنمحـوا مـا خلـف الأعـتـداء

وَقـالَ الغُـلامُ سَأَمضِـى أَنَــا وكيـف أظـل حبيـسـا هـنـا

فُـؤَادِى يَــودُّ لـقَـاءَ الْـعِـدَا فعـود ُ الكرامـة كـل المـنـى

وكيفَ تَطيـبُ حَيـاة الجَرِيـح ؟ لئن لـم تسيـروا سأمضـى أنـا

لِنمْضِ جَميعـاً صِغَـاراً كِبَـاراً فـمـا الـيـوم إلا لأوطانـنـا

دَعُـونَـا دَعُـونَـا وَأَحْقـادنَـا تعـيـد الكـرامـة أظـفـارنـا

فَـلا عَيـشَ وَالـذل هَيّـا بِنَـا تعـيـد الكـرامـة أظـفـارنـا

ويـا سَادَتـى إِنَّنِـى أَعـتَـرِف سئمنـا سئمنـا دروس الغـرف

دُروسُ الأَعِـزَّة فَـوْقَ الـتّـلاَلْ وبيـن الخنـادق دون الـتـرف

لِنُـرْجِـعَ بِالـبَـأسِ أَمجَـادنَـا فبالـدم تُـروى بـذور الشـرف

وَمَـا الفَخـرُ إِلاَّ دِمَـاءَ تُــراقْ وليست معـارك بيـن الصحـف

لِنَحمـلْ جَمِيعـاً سِـلاحَ الـفِـدَا مسيـرًا مسيـرًا لكـى ننتصـف

وَإِلا حَيـاةً طَـواهَـا الـظَّـلاَم وعنـدئـذ لا يُفـيـد الأســف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العم بيرم التونسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاستاذ عوض بيرم ( رب الاسره )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم ) :: منوعــــــات اعجبتنـــــى :: الركن الادبي-
انتقل الى: