حدث ذلك في القرن السادس عشر في بلدة ألمانية
في مدرستها الثانوية برز تشاوس كطالب ذكي فوق العادة ،
كان كلما كان مدرس الرياضيات يطرح على طلابه سؤالا
كان تشاوس يسبق الجميع إلى الاجابة ، يحرم بذلك زملاءه
ففي الصف من فرص التفكير بالاجابة مما أوغر صدورهم
و صدر الأستاذ نفسه .
و ذات مرة أعطاه سؤالا تعجيزيا ليحد من هيمنته و سيطرته
على الموقف فسأله ما يلي :
أوجد ناتج جميع الأعداد من 1 الى 100 ، بعد خمس دقائق أجابه
بصوت منفعل :
5050 فصفعه المدرس ناهرا : هل تمزح ، أين مهارتك الرياضية
و كيف توصلت الى هذه النتيجة ؟
فقال تشاوس بعد أن تمالك نفسه :
لقد اكتشفت أن هناك علاقة بين 99 و 1 و مجموعهما
100و أيضا بين 98 و 2 و مجموعهما 100
ثم بين 97 و 3 و مجموعهما 100
و هكذا حصلت على 50 زوجا من الأعداد
و بناء على ذلك ألّفت قانونا لحساب هذه المسألة هو :
N(N+1)2
و بتطبيقه على المسألة كان الناتج 5050
فدهش المدرس لهذه العبقرية ، و لم يدرك أنه انما صفع
العالم الكبير ( فريدريك تشاوس )
أحد أشهر ثلاثة علماء رياضيات في التاريخ .
...[b]