محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم )

رؤيه ورساله المدرسه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مناهج وطرق تدريس الأطفال الموهبين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
0
0
الأستاذ


عدد المساهمات : 319
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
نقاط : 771

مناهج وطرق تدريس الأطفال الموهبين Empty
مُساهمةموضوع: مناهج وطرق تدريس الأطفال الموهبين   مناهج وطرق تدريس الأطفال الموهبين I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 10:51 am

مناهج وطرق تدريس الأطفال الموهبين



بسبب ما يتمتع به الطفل الموهوب من قدرات تعليمية خاصة فإن تركهم ليتعلموا بطريقة عادية يعتبر تبديد لمواهبهم حيث أن الطفل الموهوب في المدرسة العادية يدرس أشياء تبدو له أقل من مستواه بكثير ويضايقه المزيد من الشرح والتفسير والتعليل والإدراك حيث يعتبر نوعا من السخرية بعقله والاحتقار له مما يؤدي به إلى الانسحاب من الدرس أو عدم الاكتراث والاهتمام به لذلك يحتاج الموهوبين إلى برامج تعليمية خاصة ترتقي بمستواهم وتنمي ما لديهم من موهبة .

طرق التدريس الخاصة المستخدمة مع الموهوبين :

تقدم طرق تدريس خاصة للموهوبين ضمن النظام المدرسي بترتيبات وإجراءات تأخذ بعين الاعتبار الفوائد التي يمكن أن يجنيها الطفل الموهوب عند استخدام هذه الطرق الخاصة ليحقق أقصى درجة من النمو في جوانب الموهبة التي يملكها وتختلف طرق التدريس وتتعدد ولكل طريقة ميزات وعيوب واستخدام أي طريقة منها يتم من خلال معرفة جوانب الموهبة لدى الطفل والأخذ بالأنسب منها .

ومع ذلك فإن استخدام أي طريقة لتدريس الموهوبين هو أفضل من عدم استخدام أي طريقة على الإطلاق وترك الأطفال الموهوبين لضياع قدراتهم الخاصة .

ومن أشهر الطرق التي تستخدم هي :

البرنامج الأول الإثراء :

ويقصد به تزويد الطفل الموهوب - أيا كانت المرحلة التعليمية - بنوع جديد من الخبرات التعليمية عن طريق تدعيم البرنامج أي تقديم مناهج إضافية للمتفوقين إلى جانب المناهج العادية بحيث ينمي مواهب الطفل وقدراته وخاصة :

1- القدرة على الربط بين المفاهيم والأفكار المختلفة .

2- القدرة على تقديم الحقائق والحجج تقويما نقديا .

3- القدرة على خلق آراء جديدة وابتكار طرق جديدة في التفكير .

4- القدرة على مواجهة المشاكل المعقدة بتفكير سليم والقدرة على فهم المواقف الجديدة في نوعها وزمنها .

سن الاكتشاف لابد أن يكون في المراحل العمرية المبكرة وهناك وجهات نظر مختلفة حول السن المناسب لاكتشاف الموهبة ورعايتها ، فهناك من يرى أن أفضل سن لاكتشاف الموهوبين هو ما بين 5- 8 سنوات ، وهناك من يرى أن السن المناسب هو 5 سنوات والبعض يرى أنها 4 سنوات .

ومن المهم جدا التأكيد على أهمية توقعية الأهل بأهم المحددات التي تكشف عن الطفل الموهوب ، كما أن لغة الطفل تعتبر من عوامل الكشف المبكر عن الموهبة .

وينقسم الإثراء إلى نوعين :

1- إثراء أفقي وهو تزويد الموهوب بخبرات غنية في عدد من الموضوعات المدرسية .

2- إثراء عمودي ويقصد به تزويد الموهوب بخبرات غنية بموضوع معين .

مزايا الإثراء :

وتمتاز برامج الإثراء بكونها عملية وسهلة وبأنها تتجنب مشاكل الاختيار والتقسيم والإسراع والانتقاء .

طرق الإثراء - البرامج التربوية :

تختلف وتتعدد طرق الإثراء وذلك حسب :

1- مدى الفائدة التي يحصل عليها المتفوق ومدى تحقيق الأهداف التربوية لبرنامج الإثراء .

2- حسب ما يتوافر في المدرسة من ظروف مناسبة لتنفيذ أي طريقة من طرق الإثراء .

أهم البدائل التربوية للإثراء فهي :

1- تزويد الطالب الموهوب بخبرات إضافية غنية في الصف العادي بدون ترتيبات وإجراءات إدارية أخرى .

2- استخدام غرفة المصادر لجزء من الوقت للطالب إذا كان في مدرسة عادية يتم من خلالها تزويده بخبرات إضافية .

3- الصف الخاص :

وهو حق خاص للموهوبين في المدارس العادية يداومون فيه طيلة اليوم المدرسي ويتزودون بمناهج مختلفة عما يدرسه العاديين .

4- البرامج المدرسية الإضافية :

حيث ينتظم الموهوبين في الصف العادي طيلة اليوم الدراسي . وبعد نهاية اليوم الدراسي يتلقون خدمات تعليمية إضافية في مجالات متعددة حسب حاجة الطلبة .

5- التدريس الخارجي :

حيث يمكن توفير مدرسين ضيوف من خارج النظام المدرسي مما لديهم معلومات وخبرات وفيرة لإطلاع الطلبة الموهوبين عليه بحيث توفر لهم فرص التفاعل مه هؤلاء الخبراء .

6- التدريس الفردي :

حيث يوفر للطالب الموهوب تعليما فرديا يقوم به معلم أو متخصص من المجتمع المحلي .

7- المدرسة الخاصة بالموهوبين :

حيث يقوم بتدريسهم معلمين متخصصين في تعليم الموهوبين بطرق تستند على تلبية احتياجات الطلبة الموهوبين .

8- الزيارات الميدانية للمعامل والمختبرات والمصانع :

وذلك لزيادة خبراتهم عن طريق الإطلاع المباشر .

9- المشاركة في الندوات والمخيمات والجمعيات العلمية :

حيث يشترك في الجمعيات والندوات أكثر من مختص ويعطي الموهوبين الفرصة الكاملة للحضور والتفاعل مع الخبراء . كذلك عن طريق تجميع الموهوبين في مخيمات خاصة في الإجازات الصيفية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادارة الموقع
0
0
ادارة الموقع


عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
نقاط : 323

مناهج وطرق تدريس الأطفال الموهبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناهج وطرق تدريس الأطفال الموهبين   مناهج وطرق تدريس الأطفال الموهبين I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 4:27 pm





الاستاذ



لا اقدر ان اقول سوى






مناهج وطرق تدريس الأطفال الموهبين Alhsaalmi






مع خالص تقديرى لك

ادارة المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mklps.yoo7.com
الأستاذ
0
0
الأستاذ


عدد المساهمات : 319
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
نقاط : 771

مناهج وطرق تدريس الأطفال الموهبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناهج وطرق تدريس الأطفال الموهبين   مناهج وطرق تدريس الأطفال الموهبين I_icon_minitimeالأربعاء مايو 26, 2010 9:24 am

مناهج وطرق تدريس الأطفال الموهبين Www.almsloob.com-9b6473620a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناهج وطرق تدريس الأطفال الموهبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» «الشيبسى» خطر على الأطفال
» فوائد رياض الأطفال
» من طرائف الأطفال الحقيقية
» كيف نتحكم في نوبات غضب الأطفال ؟
» أدوات تهذيب سلوك الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم ) :: الجوده والاعتماد المدرسى :: الجوده العامه-
انتقل الى: