الأستاذ 0
عدد المساهمات : 319 تاريخ التسجيل : 11/05/2010 نقاط : 771
| موضوع: التاء المفتوحة : الأربعاء مايو 26, 2010 10:21 am | |
| [center][size=24]التاء المفتوحة :
تكون في الحروف والأفعال والأسماء .
1. التاء في الحروف وترد مع ثلاثة أحرف هي :
أ. لا : لاتَ , وهي مكونة من لا النافية , وتاء التأنيث الساكنة , مثل : " ولاتَ حين مناصٍ " . ب. ربَّ , ربَّت ( حرف جر ) نحو :
ورُبَّت سائلٍ عني حفيٍّ أعارْت عينُه أم لم تَعارا ج. ثُم , ثُمَّت , نحو :
ولقد أمرَّ على اللئيم يَسُبُّني فمضيتُ ثُمَّت قلت لا يعنيني
2. التاء في الفعل : تكون التاء الواردة في آخر الفعل مبسوطة دائماً , وتكون إما :
أ. أصلية نحو : ثَبَتَ , يثبُت , نَبَتَ , بَاتَ , ماتَ ,يَنْبُت , يموتُ .
ب. تاء تأنيث ساكنة نحو : علَمتْ , فَهِمَتْ .
ج. ضمير رفع متحرك مثل : سعيتَ , سعيتُ , سعيتِ , فَهِمْتُ , فَهِمْتَ , فَهِمْتِ
ـ رُبَّ كلمةٍ سلَبتْ نِعمةً. أمثلة : ـ لقد أسمعتَ لو ناديتَ حيَّاَ ولكن لا حياة لمن تُنادي ـ من كثرة الملاحين غَرِقت السفينة. ـ إذا طابت السريرة حُمِدَتْ السيرة . ـ " وأوصاني بالصلاة والزَكاة ما دُمْتُ حيَّاً " . 3. التاء في الاسم :
تكون التاء الواردة في آخر الاسم مبسوطة إذا : أ . انتهى بها الاسم المفرد بشرط الاّ يُفتح ما قبلها وذلك مثل :
بِنْت , نَبْت , قُوت , كِبْريت , عِفريت , رَهَبُوت , حَضْرَمَوْت , هازوت , مازوت , رُفات , بَيْت , زَيْت ب. مصدر الفعل الذي لامه تاء مثل : العَنَت مصدر عَنِتَ .
ج. جمع التكسير المنتهي بتاء :
ننظر إلى مفرده فإن كان منتهياً بتاء مبسوطة بسطنا تاءه وإلاّ ربطناها ومن أمثلة ذلك :
أبيات وبيوت وبيت , وأقوات , قُوت , وأموات , مِيْت , وأوقات ووقت .
د. جمع المؤنث السالم والملحق به مثل : زَهرات , حمّامات , سيَّارات , صلوات .
هـ. الأعلام التركية , نحو : مدحت , طلعت , شوكت , رفعت , عصمت , جودت .
فائدة : إذا عدنا إلى مدلولات هذه الكلمات لرأيناها لا تخرج عن كونها مصادر , وقد اتخذت أعلاماً لأشخاص , والأصل أن تكتب بتاء مربوطة , نحو ( طلحة , معاوية , حمزة , عتبة , أمية , مسيلمة) .
و. أسماء البلدان , والأنهار , وغيرها من المصطلحات الأجنبية , وأسماء الأعلام الأجنبية :
مثل : بونابارت , أنطوانيت , جانيت , الكويت , الفرات .... الخ .
ـ بابل مدينة قديمة أطلالها واقعة على الفرات قرب الحلة . أمثلة : ـ مدحت باشا من أعظم رجالات الإدارة العثمانيين . ـ هاروت وماروت مَلَكان مذكوران في القرآن . ـ عرفات , جبل بالقرب من مكة المكرمة , يقف عليه الحجاج في التاسع من ذي الحجة لاتمام بعض مناسك الحج . ـ " ولا تَحْسَبَنَّ الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياءُ عند ربهم يرزقون " ظلتْ الطبيبات ُمناوبات ٍ. ـ أوهن من بَيْت العنكبوت . التاء المربوطة :
وتكون في الأسماء فقط , تأمل الكلمات التالية :
غرفة , دجاجة , تفاحة , طاولة .
ستجد أنه يمكنك ابدال التاء هاءً نحو , ( غرفة , غرفه ) , ( دجاجة , دجاجه ) .......
خذ الآن كلمة (بيت) , وحاول استبدال الهاء بالتاء , ستجد أنك قد صيّرت الكلمة كلمة أخرى , لا معنى لها ( بيت , بيه ) وهكذا القول في : بنت , جبروت , حوت .
قاعدة عامة فيما يكتب بالتاء المربوطة من الأسماء : إن صح الوقوف عليها بالهاء , نكتبها مربوطة , وإلاّ فنكتبها مبسوطة (مفتوحة) .
تكتب التاء في الاسم مربوطة في الحالات التالية :
1. إذا كان ما قبلها مفتوحاً لفظاً وتقديراً, مثل :
حديقَة , بهجَة , فاطمَة , زهرَة , رَحْمَة , سيَّارَة , طيارَة , وتقديراً : حياة , وفاة .
2. جمع التكسير المنتهي بتاء وليس في مفرده تاء مثل :
قضاة (قاضٍ) , عباقرة (عبقري) , دعاة(داعٍ) إلى الله هداةٌُ(هادٍ) إلى طريقه رعاةٌ (راع ٍ) لشريعته .
3. في آخر صفة المذكر ( الفاعل ) لتدل على المبالغة , مثل :
نسّابة , علامة , فهَّامة , داهية , باقعة , رِواية , هُمزة , لُمزة .
4. للتمييز بين المذكر والمؤنث , ويكثر ذلك في الصفات نحو كريم , كريمة ) , (بائع , بائعة). 5. في اسم المرة لتدل على الوحدة مثل : أكل أكلة , وشرب شَرْبة .
6. في اسم الهيئة لتدل على الصفة مثل : إذا قتلتم فأحسنوا القتلة .
7. في المصادر الصناعية : الحرية , الوطنية , الإنسانية , المدنية وفي قوله تعالى: " ولا تبرجن تبرج الجاهلية" .
8. لتمييز الواحد من الجنس في المخلوفات : كثَمَر وثَمَرَة , وتمر وتَمْرَة , ونخل ونخلة . ـ " إنْ كانت إلاّ صَيْحَةً واحدةً فإذا هم خامدون " . أمثلة : ـ " وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دُمت حياً " . ـ كل فتاة بأبيها معجبة . ـ نصف العقل مداراة الناس . ـ وما الهداة إلاّ دعاةٌ لقساة القلوب إلى الرحمة ـ هؤلاء الجُباة والرُعاة من سكنة الجبال . ـ استشار المريضُ الطبيبَ استشارةً واحدةً . ـ اختمرت المرأة خِمرة .
فائدة : لا يضاف ألف إلى الأسماء المختومة بتاء مربوطة عند تنوين الفتح , مثل : سمعتُ نغمةً
أما المختومة بتاء مفتوحة فتضاف إليها الألف كالعادة, مثل : سمعتُ صوتاً .
[/size][/center] | |
|