محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم )

رؤيه ورساله المدرسه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسماء الغشارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
0
0
الأستاذ


عدد المساهمات : 319
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
نقاط : 771

اسماء الغشارة Empty
مُساهمةموضوع: اسماء الغشارة   اسماء الغشارة I_icon_minitimeالخميس مايو 27, 2010 12:20 am

أولاً : مَفهومُها : أسماءٌ توميء إلى شخص أو شيءٍ مُعَيَّنٍ بواسطةِ إشارةٍ حِسّيَةٍ باليدِ أو نحوِها ، إنْ كانَ المشارُ إليه حاضراً ومَرأياً ، أو بإشارةٍ معنويةٍ ، إذا كانَ المشارُ إليه معنى ، أو ذاتاً غَيْرَ حاضِرةٍ .

ومثالُ الإشارةِ إلى الحاضرِ والمرأيّ : هذا هاتِفٌ وهذهِ سيارةٌ .

ومثالُ الإشارةِ المعنويةِ : هذا رأيٌ جميلٌ ، تِلكَ مَسألَةٌ صَعْبَةٌ .

وأسماء الإشارةِ المستعملةُ هي :

1- ذا = هذا للمفردِ والمذكِر العاقِل وغيرِ العاقلِ .

2- ذانِ = هذانِ في الرفع للمثنى المذكرِ العاقلِ وغيرِ العاقلِ وذين = هذين نصباً وجراً

3- ذِهْ = هاته وتِهْ = هذه للمفردِ المؤنث العاقِل وغير العاقِل .

4- تانِ = هاتان . للمثنى المؤنثِ في الرفع وهاتين في النصبِ والجرّ .

5- أولاء : للجمع المذكر والمؤنث ، للعاقل وغير العاقل .

أولى : ويشار بها إلى العاقل وغير العاقل البعيدين .




6- ذلك : ويشار بها إلى العاقل وغير العاقل البعيد .

تلك : ويشار بها إلى المذكر العاقل وغير العاقل البعيدِ ، وللمفرد المؤنث العاقل وغير العاقل .
ثانياً : دلالةُ أسماءِ الاشارةِ واستعمالاتُها :



1- عِنْدَ الإشارةِ إلى الاسمِ المفرد المذكّر العاقل وغيرِ العاقلِ نستعملُ اسمَ الإشارةِ

ذا = هذا ، نقولُ في الدّلالةِ على العاقل : هذا العاملُ نَشيطٌ

وفي الدلالةِ على غيرِ العاقِل : أُعجِبْتُ بهذا الموقف

واحترَمْتُ هذا المبدأَ .



2- وفي الإشارةِ إلى الإسمِ المثنى المذكّرِ ، العاقلِ وغيرِ العاقلِ ، نَستعملُ : (هذان) في حالة الرفع ، وهذين في حالتي النصب والجر :

يداوم هذان الطبيبانِ حتى ساعةٍ مُتأخّرَةٍ .

رافِقُ هذانِ المرشدانِ الأفواج السياحيةَ .





إنَّ هذين المبنيين مؤجران .

استعَرْتُ هذين الكتابين .



استعنتُ بهذين الرجلين .

استفدت من هذين المرجعين .

3- وفي الإشارةِ إلى جَمعِ المذكرِ وجَمّعِ المُؤنّثِ ، العاقلِ وغيرِ العاقلِ ، نستعملُ أولاءِ = هؤلاءِ وأولى = أولِئك

نقولُ مُشيرين إلى الجمع العاقل المَّذكَرِ :

استقبلتُ هؤلاءِ الرجالَ الأغرابَ ، إنّ أولئك اللاَعبين محترفون .

ونقول مُشيرين إلى الجمع العاقل المؤنثِ :

لعل أولئك النِسّوةُ غريباتٌ . كأنّ هؤلاءِ الفتياتِ القادماتِ لاعباتُ كُرَةِ سَلَّةٍ .

وفي الإشارة للجمع غير العاقلِ المذكر ثمّ المؤنثِ :

نعيش أياماً مُرّةً بَعدَ أولئكِ الأيامِ الحلوةِ .

ومثل قوله تعالى : "إنَّ السَّمْعَ والبَصَرَ والفؤاد ، كلُّ أولئكِ كانَ عَنْهُ مَسؤولاً" .



4- وفي الإشارةِ إلى الاسمِ المفردِ المؤنثِ العاقلِ وغيرِ العاقلِ ، نستعملُ ذي = هذي وذه = هذه وته = هاتي

نقولُ في الإشارةِ للعاقلِ : هذي ، هذهِ الفتاةُ رياضيةٌ






إن هذي ، هذهِ المعلمةَ مربيةٌ .

لهذي ، لهذه ، لهاتي البائعةِ ولدان .



وفي الإشارةِ لغيرِ العاقلِ :

أصبحت هذهِ المدنيةُ مزدحمةٌ

ليتَ هذهِ السيارةَ لي !

ابتعدْ عن هذه الحفرةِ .

5- وفي الإشارة إلى الاسم المثنى المؤنث ، العاقل وغير العاقل نستعمل هاتان في حالةِ الرفعِ وهاتين في حالة النصبِ والجرِ .

نقول في الإشارةِ للعاقلِ : عادتْ هاتان المهندستان من الدورة ِ .

قابلت هاتين المسؤولتين .

أُعجبتُ بعملِ هاتين النسّاجتين .

وفي الإشارة لغير العاقل : أفْتُتِحَتْ هاتان المؤسستان حديثاً .

عَرَفْتُ هاتين الإشارتين .

سُرِرْتُ بأداءِ هاتين الفرقتين .



6- وقد تُسْتَعْمَلُ تِلْكَ في الإشارةِ إلى الجمعِ غيرِ العاقلِ ، تلك مثل:

قوله تعالى :" تِلّكَ الأيامُ نُداولُها بَيْنَ الناسِ "

ومثلُ قولِنا : لماذا يَشُنُّ الغربُ تلك الحملاتِ الظالمةَ على العربِ والمسلمين .




وتُستعملُ (تلكَ) للإشارةِ ، أيضا ، إلى المفردةِ المؤنثةِ العاقلةِ وغيرها .

نقول : أنظر تلكَ الفتاةَ القادمةَ ، وهي تحملُ تلكَ الحقيبَة الثقيلةَ .



7- من أسماءِ الإشارةِ كلمتا ( هُنا وَثمَّ ) : حيثْ تُستعملُ (هُنا) في الإشارة إلى المكانِ القريبِ مثل : هنا مَحَطّةُ الإذاعةِ . وبِسبَبَ دلالِتها على المكانِ بالإضافةِ إلى الإشارةِ ، فهي مُزْدَوَجَةُ الدلالةِ على الظرفية المكانية والاشارة ، فإذا أُضيفَ إليها كافُ الخِطابِ وحْدَها ، أو مع (ها) التنبيهِ ، صارتْ مَعَ الظرفيةِ دالةً على الإشارة إلى المكانِ المتوسطِ ، مثل : هُناكَ ، ها هناكَ في الساحةِ زائرون .



أما إذا اتصل بأخرُها كاف ُالخطابِ واللاّم ، دَلّتْ مع الظرفيةِ إلى الإشارةِ إلى البعيدِ . مثل : هُنالِكَ في القدس ، آثارٌ إسلاميةٌ ومسيحيةٌ .

أما (ثَمَّ) فهي اسمُ إشارةٍ للمكانِ البعيدِ ، وهي ظَرْفُ مكانٍ ، فلا تَلْحَقُها (ها) التنبيه ولا (كافُ) الخطاب ، اللتين تلحقان (هنا) . وقد تَلحقُها وْحدَها (تاءُ التأنيثِ المفتوحةُ) ، فَيُقالُ إنَّ ثَمْة كثيراً من الغاباتِ في أُستراليا .

المشارُ إليهِ إمّا أن يكونَ قريباً ، أو مُتَوَسّطاً أو بعيداً . وتُسْتَخْدَمُ في كلّ حالةٍ أسماءُ إشارةٍ مخصوصةٌ .

ففي الإشارةِ إلى القريبِ تُثسْتَعْمَلُ : هذا ، هذين ، هذان ، وهذه وهاتان وهاتين وهؤلاء أو لاء .

وفي الإشارة إلى الأشخاصِ والأشياءِ المتوسطة ، نَسْتَعْمِلُ أسماءَ الإشارةِ التي تحتوي كافَ الخطابِ – وهي حَرْفٌ مبنيٌ على الفتح لا مَحَلَ لهُ من الإعراب . مثل : ذاك القطارُ متوقفٌ ، وتلك الطائرةُ التي تَجْثُمُ على أرضِ المطارِ طائرةٌ مَدنيّةٌ .



وفي الإشارة إلى الأَشخاص أو الأشياءِ البعيدةِ نستعملُ أسماءَ الإشارةِ التي تحتوي كاف الخطاب ومعها اللام الدالة على البعدِ ، وهي حَرْفٌ مبنيٌّ على الفتحِ ، لا مَحَلّ له من الإعراب ، ويُؤتى بها مُتَوَسّطةً بين اسمِ الإشارةِ وبَيْنَ كافِ الخطابِ . وتُستعملُ مع ذلكَ وتلكَ ، وهناكَ وأُولى .

انظرْ ذلك القادمَ ، أهو رجلٌ أمْ أمرأةٌ ؟

انظرْ تلكَ الطائرةَ أمدنيةٌ هي أم عسكريةٌ ؟

هلْ تَسْتَطيعُ تحديدُ اللونِ الغالبِ على ثياب أولئكَ القادمين ؟

نماذج للإعراب

هذا هاتف

هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

هاتف : خبر مرفوع .



هذه سيارة

هذه : اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ .

سيارة : خبر مرفوع .



هذا العامل نشيط

هذا : اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ .

العامل : بدل من مرفوع .

نشيط : خبر مرفوع .






أعجبت بهذا الرأي

أعجبت : أعجب فعل ماض مبني على الفتح ، مجهول فاعله ، التاء ضمير مبني في محل رفع نائب فاعل .

هذا : اسم إشارة مبني في محل جر بحرف الجر .

الرأي : بدل من مجرور .



احترمتُ هذا المبدأ

هذا : اسم إشارة مبني ، في محل نصب مفعول به .

المبدأ : بدل منصوب .

يداوم هذان الطبيبانِ حتى ساعةٍ مُتأخّرَةٍ

يداوم : فعل مضارع مرفوع .

هذان : فاعل مرفوع ، علامته الألف ، ملحق بإعراب المثنى .

الطبيبان : بدل مرفوع ، علامته الألف .



يرافِقُ هذانِ المرشدانِ الأفواج السياحيةَ

يرافق : فعل مضارع .

هذان : فاعل مرفوع ، علامته الألف .

المرشدان : بدل مرفوع .






إنَّ هذين المبنيين مؤجران

هذين : اسم إن منصوب ، علامته الياء .

المبنيين : بدل من مجرور ، علامته الياء .

مؤجران : خبر إن مرفوع .



اسْتَفَدْتُ مِنْ هَذين المرجعين

هذين : مفعول به منصوب علامته الياء .



اسْتَعْنْتُ بهذين الكتابين

بهذين : اسم مجرور ، علامته الياء .

الكتابين : بدل من مجرور .

" إنَّ السّمْعَ والبَصَرَ والفؤاد ، كلُّ أولئكِ كانَ عَنْهُ مَسؤولاً"

السمع : اسم إن منصوب .

البصر : اسم معطوف على منصوب .

الفؤاد : اسم معطوف على منصوب .

كل : خبر إن مرفوع .

اولئك : اسم إشارة مبني على الكسر ، في محل جر مضاف إليه .

كان : فعل ماض ناقص ، اسمها محذوف تقديره - هو –

عنه : جار ومجرور متعلقان بـ مسؤولا .

مسؤولا : خبر كان منصوب .






أفْتُتِحَتْ هاتان المؤسستان حديثاً

افتتح : فعل ماض مبني على الفتح ، مجهول فاعله . التاء : حرف مبني على السكون لا محل له .

هاتان : نائب فاعل مرفوع ، علامته الألف .

المؤسستان : بدل مرفوع .

حديثا : ظرف زمان منصوب .



عَرَفْتُ هاتين الإشارتين

هاتين : مفعول به منصوب ، علامته الياء .

الإشارتين : بدل منصوب ، علامته الياء .



سُرِرْتُ بأداءِ هاتين الفرقتين

هاتين : مضاف إليه مجرور علامته الياء .

الفرقتين : بدل مجرور علامته الياء .



تِلّكَ الأيامُ نُداولُها بَيْنَ الناسِ

تلك : اسم إشارة مبني على الفتح ، في محل رفع مبتدأ .

الأيام : بدل مرفوع .

نداول : فعل مضارع مرفوع ، فاعله مستتر تقديره نحن .

ها : ضمير مبني ، في محل نصب مفعول به .

بين : ظرف مكان منصوب ، متعلق بـ نداول .

الناس : مضاف إليه مجرور .
























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسماء الغشارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم ) :: طــلابنـــــــــــــــــــــا :: الصف الرابع-
انتقل الى: