محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم )

رؤيه ورساله المدرسه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج رياض الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزة الكيال
-
-
عزة الكيال


عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
نقاط : 175

منهج رياض الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: منهج رياض الاطفال   منهج رياض الاطفال I_icon_minitimeالأحد يوليو 18, 2010 2:39 pm

منهج رياض الأطفال

يقوم منهج رياض الأطفال المطور على التعلم الذاتي الذي يحمل الملامح الفنية التالية:

- منهج نشاط ذاتي تبنـى خبراته وتصمم على الحركة واللعب
والانطلاق والحرية والاستقلالية والبحث والاكتشاف، لتحقيق مبدأ التعلم من اجل التعلم.

- منهج نشاط ذاتي محوره الطفل حيث تتجه عملية التعلم من داخل الطفل إلى الخارج،
ليتحقق التفاعل بن عناصر أربعة هي ( الطفل، الخبرة المباشرة وغير المباشرة، البيئة
المحيطة بالطفل والمجتمع، المعلمة التي تمنحه المحبة والعطف والحنان ).

- منهج منوع ومنظم حيث يعتمد على التعلم المنظم والموجه جنبا إلى
جنب مع التعلم الحر، ليكتسب الطفل مبادئ المهارات الأساسية التي تهيئه للمراحل التعليمية
اللاحقة بخطى ثابتة.

- منهج متدرج تبنى خبراته في صورة محققة للاستمرار والتتابع وتطبق من واقع المستوى
العمري والعقلي ، وتتدرج من السهل إلى الصعب ، ومن البسيط إلى المركب ، ومن القريب
إلى البعيد ، ومن المحسوس إلى المجرد .

- منهج شامل ومتوازن يقدم أنشطة تلبي حاجات الطفل الجسمية والعقلية
والحركية والاجتماعية
في إطار من التكامل والترابط لتحقيق وحدة المعرفة، وفي إطار
من التوازن لتحقيق نمو الشخصية المتوازنة جسديا وروحيا ونفسيا واجتماعيا وعقليا حيث يوازن
بين الأنشطة الحرة والمنظمة، والأنشطة الفردية والجماعية، والأنشطة الفكرية والترفيهية.

- منهج تعلم يؤكد على مبدأ التعلم بالممارسة والمران وربط التعلم بالعمل
.

- منهج تعلم يؤكد على مبدأ الحرية والاختيار حيث يوفر بدائل وخيارات في
البرنامج اليومي ليختار الطفل ما يحب القيام بت ، وما يميل إليه ، وما يثير اهتمامه في ظل بيئة مادية
غنية تتيح له " النمو الحر " الذي
يتمشى مع دوافعه وحاجاته الخاصة .

- منهج تعلم يراعي مبدأ الفروق الفردية بين الأطفال من خلال
المحتوى المفتوح الذي يناسب التنوع في قدرات الأطفال واستعداداتهم المختلفة،
وأيضا من خلال التنوع في الأساليب والوسائل
تحقيقا لمطالب النمو المختلفة.

- منهج تعلم يعتمد على مبدأ التعلم من خلال اللعب باعتباره
أداة الفهم والإدراك
، ووسيلة
نمو الطفل.

- منهج تعلم يؤكد على إيجابية الطفل وفعاليته مع عناصر البيئة التعليمية التي تستثير
حواسه وتدفعه إلى الاكتشاف والبحث والتجريب ، ويتمثل دور المعلمة في توفير البيئة الغنية بالوسائل ،
وتوفير الفرص المناسبة لتعلم الطفل وتنظيمها .
والطفل من خلال التعلم الذاتي يتعلم بأساليب ومصادر متنوعة ، حيث يتعلم من خلال :

- حواسه التي هي منافذه للمعرفة .

- تعامله المباشر مع المواد المحيطة به .

- حركته ونشاطه ولعبه .

- تعبيره عن نفسه بطرق متنوعة فهو ( يتكلم، يشرح، يسأل ، يهمس، يرسم، يشكل، يقص،
يلصق، يجرب...)

- التدريب المستمر على المهارات الخاصة به للوصول إلى درجة عالية من الإتقان.

- البحث والاكتشاف.

- تلقيه معلومات جديدة من مصادر متنوعة ( التفاعل مع الأقران، الرحلات،
التقليد والمحاكاة، لعب الأدوار، الحوار والمناقشة، الاستماع إلى القصص، مشاهدة الأفلام التوضيحية.. الخ )
- خبرته المباشرة والواقعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج رياض الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد رياض الأطفال
» [b]شروط القبول برياض الاطفال بميت عاصم الابتدائية[/b]
» منهج الرياضيات كامل علي اسطوانة تعليمية .. الصف الأول الابتدائي :: الترم الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم ) :: ريــــــــــاض الاطفــــــــــــال :: طيـــــــــــور الجنـــــــــــــــه-
انتقل الى: