الفعل
هو ما دلّ على معنى في نفسه مقترن بزمان : وهو : ماضٍ ، ومضارع ، وأمر .
(أ ) الفعل الماضي :
هو ما دل على الحدث واقترن بالزمن الماضي نحو : جاءَ ، ذهب ، أكرمَ .
= علامات بنائه : (1) الفتح " أ " إذا جاء غير مقترن بشيء : سافرَ محمدٌ . "ب" إذا جاء مقترناً بتاء التأنيث الساكنة نحو : ذهبت فاطمة ـ قامتْ سعدى . "ج" إذا جاء مقترناً بألف الاثنين نحو،مثال : الصديقان سافرا .
(2) السكون : إذا جاء مقترناً بأحد ضمائر الرفع المتحركة نحو : قمْتُ ، قُمْنَا ، قُمْنَ .
(3) الضم : إذا جاء مقترناً بواو الجماعة نحو : قالُوا ـ انهزمُوا .
(ب) الفعل المضارع :
هو ما دل على حدوث الفعل في الحال أو الاستقبال ، ويأتي معرباً إلا في حالتين هما:
1ـ يبنى على الفتح : إذا لحقت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة . نحو : والله لأقومنَّ بالواجب (لنسفَعَنْ بالناصية) العلق.
2 ـ يبنى على السكون إذا لحقت به نون النسوة ، نحو : (والوالدات يرضِعْنَ)البقرة(233) و(المطلقات يتربصْنَ)البقرة(228) .
= ويعرب فيما عدا ذلك فيكون مرفوعاً بالضمة وينصب بالفتحة ويجزم بالسكون إذا كان صحيحاً مثل :
ينجحُ المتهجد ، ولن ينجحَ المهملُ ، ولم ينجحْ المهملُ .
= أما إذا كان معتل الآخر بالألف : فيرفع بالضمّة المقدّرة على الألف منع من ظهورها التعذّر : يشفى
وينصب بالفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر مثال : لن يشفى
ويجزم بحذف حرف العلة مثال : لم يشفْ .
= أما إذا كان معتل الآخر بالواو أو الياء :
فيرفع بالضمة المقدرة على الواو أو الياء منع من ظهورها الثقل مثل : يَرْجُو ـ يَبْكِي ، وينصب بالفتحة الظاهرة نحو : لنْ يرجُوَ ـ لنْ يَبْكِيَ ، ويجزم بحذف حرف العلة نحو : لم يَرْجُ ـ لم يَبْكِ .
ج) فعل الأمر :
هو ما دل على معنى في نفسه واقترن بالحال أو الاستقبال نحو قُمْ ، اذهب .
علامته : 1 ـ أن يدل على الطلب
2 ـ أن يقبل ياء المخاطب .
ويأتي دائماً مبنياً ويبنى على :
1 ـ السكون :
= إذا جاء غير مقترن بشيء نحو : أكتُبْ ـ استغفرْ .
= إذا جاء مقترناً بنون النسوة : اكتبْنَ ـ استغفِرْنَ .
2 ـ حذف النون :
= إذا جاء مقترناً بياء المخاطبة : أكتبِي .
= إذا جاء مقترناً بألف الاثنين : اكتبا .
= إذا جاء مقترناً بواو الجماعة : اكتبوا .
3 ـ حذف حرف العلة :
= إذا جاء معتل الآخر : نحو : اقض ـ امض ـ أَدْعُ ـ أَسْعَ .
[4 ] الفعل اللازم والفعل المتعدى
ينقسم الفعل باعتبار معناه إلى قسمين هما :
ـ1_ الفعل اللازم :
هو ما لا يتعدى أثر فاعِلَهُ إلى المفعول به ـ أو هو ما لا يحتاج إلى مفعول به . نحو : مرضتْ خديجةُ ـ طار َالعصفُورُ ـ استيقظَ الطفْلُ ـ عادَ المهندسون ـ سافر الضيفُ .
2 ـ الفعل المتعدي :
هو ما يتعدى أثر فاعلَهُ إلى المفعول به أو هو ما يحتاج إلى مفعول به وأنواعه ثلاثة :
الأول : المتعدي إلى مفعول به واحد نحو : ضربَ ـ كسَرَ ـ شَرَحَ ـ طَلَبَ ـ نصرَ ـ أغلقَ .
الثاني : المتعدى إلى مفعولين نحو : وجدَ أحمدُ الجوَّ جميلاً ظنَّ محمّد الامتحانَ سهلاً ـ رد الصائغُ المعَدنَ خاتماً منح المدير المتفوق جائزةً .
الثالث : المتعدي إلى ثلاثة مفاعيل نحو : أعلمتُ محمداً الخبرَ مفصَلاً .