محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم )

رؤيه ورساله المدرسه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاريخ قناة السويس :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ألاستاذمحمود
0
0



عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
نقاط : 91

تاريخ قناة السويس : Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ قناة السويس :   تاريخ قناة السويس : I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 30, 2010 3:26 pm

تاريخ قناة السويس :
ترجع فكرة إنشاء قناة تربط بين النيل والبحر الأحمر إلى الفرعون سنوسرت الثالث ، وافتتحها عام ١٨٧٤ قبل الميلاد ، وكانت هذه القناة تسد بفعل الزمن ثم يطلق عليها من يستطيع تطهيرها أسمه ومن هنا جائت الأسماء العديدة لهذه القناة فسميت قناة سيتي الأول ، ثم قناة نخاو ، ثم قناة داوا الأول ، ثم قناة بطليموس، ثم قناة الرومان ، ثم قناة أمير المؤمنين بعد الإحتلال الإسلامى حيث تحول إستخدامها فبعد أن كانت هذه القناة تجلب الخيرات إلى مصر عن طريق رحلات البحارة التجار إلى جنوب البحر الأحمر أصبحت هذه القناة وسيلة لحمل خيرات مصر إلى الجزيرة العربية (السعودية الآن)
وتعتبر قناة السويس أول قناة تربط بين البحرين الأحمر والأبيض ، والتي تم افتتاحها للملاحة الدولية في 17/11/ ١٨٦٩م، وقد تعرضت القناة للإغلاق خمس مرات ، كان آخرها بسبب حرب عام ١٩٦٧م، حيث استمرت مغلقة طيلة ثماني سنوات إلي أن أعيد فتحها للملاحة في ٥ يونيو عام ١٩٧٥.
وقناة السويس تقع إلي الغرب من سيناء، وهي ممر ملاحي مائي بطول ١٦٣ كيلو متراً، وكان ديليسيبس قد أقنع محمد سعيد باشا حاكم مصر بالحصول علي فرمان امتياز مدته ٩٩ عاماً، وفي ٢٥ أبريل ١٨٥٩ ضرب ديليسيبس أول فأس إيذاناً بالحفر في حفل بسيط، وفي ١٦ نوفمبر ١٨٦٩ أقام الخديو إسماعيل حفل افتتاح أسطورياً.
وقبل انتهاء سنوات الامتياز بحوالى 12 سنة وفي مدينة الإسكندرية قام الرئيس عبدالناصر26/7/ ١٩٥٦ بإعلان تأميم قناة السويس لتمويل مشروع السد العالي بعد رفض البنك الدولي.

جمال عبد الناصر وكلمة السر‏:‏ ديليسبس‏!‏ (1) للأستيلاء على قناة السويس قبل أنهاء عقدها بعدة سنين
فى خطاب للرئيس جمال عبد الناصر‏,‏ وظلت ترددها دليلا علي العزة والكرامة‏'‏ تؤمم الشركة العالمية لقناة السويس شركة مساهمة مصرية‏'‏
وكان الرئيس عبد الناصر قد كلف شخصا كان يوليه ثقة خاصة وهو زميله في هيئة الأركان قبل الثورة محمود يونس بالاستيلاء علي شركة قناة السويس وكان عليه إعداد كل شيء انتظارا لخطاب الرئيس في ليلة‏26‏ يوليو‏,‏ وكانت كلمة السر في خطاب الرئيس هي ذكر كلمة ديليسبس وكان متفقا عليه إن محمود يونس عندما يسمع هذه الكلمة يبدأ ومعاونوه التحرك ويبدو أن الزعيم كان متخوفا من أن تمر الكلمة دون أن يفطن الرجل لها فرددها خلال الخطاب‏16‏ مرة وتحرك محمود يونس ومن معه بعد سماع هذه الكلمة وكان قائد المنطقة الشرقية قد وضع نفسه تحت إمرة محمود يونس بناء علي أمر الرئيس‏,‏ واستوليا علي مقر الشركة وقد أكد محمود يونس في مذكراته انه اخذ قليلا من الرجال لأنه كان يري أن السرية هي العامل الأكثر أهمية الكفيل بنجاح هذه العملية‏,‏ وذكر أيضا انه لم يكن يعلم من معاونيه بحقيقة المهمة غير ثلاثة أفراد والباقون قيل لهم ان لديهم عملية سرية لا يمكن أن يسألوا خلالها عن أي تفصيلات وما أن انتهي الرئيس عبد الناصر من خطابه حتي كانت شركة قناة السويس تحت السيطرة المصرية وقد ذكر الرئيس عبد الناصر في وقت لاحق كيف أن العملية تمت بسهولة قائلا‏'‏ لم اعرف شيئا مر بهدوء كما مرت هذه العملية فما أن فرغت من إلقاء خطابي حتي كانت العملية كلها قد نفذت‏'.‏
وقد عقد مؤتمر لندن في‏16‏ أغسطس من ممثلي اثنتين وعشرين دولة وتقدمت الولايات المتحدة بمشروعها الذي سمي مشروع الـ‏18‏ والذي افرز عددا من الاقتراحات فحواها تدويل الممر الملاحي المصري ورفع يد الحكومة المصرية عن تقرير أي أمر يتعلق بالملاحة أو السيادة عليها هذا ولم يحضر الرئيس المؤتمر برغم نيته فعل ذلك لأن ايدن في مؤتمر صحفي سبق المؤتمر المزمع عقده لمناقشة القضية قد امسك بورقة سوداء معلنا انه السجل الأسود للدكتاتور ناصر
ويذكر أن الرئيس جمال عبد الناصر وخلال مؤتمر صحفي عندما سئل عما ينوي فعله بعد خروج المرشدين وتخليهم عن العمل في القناة قال‏'‏ لقد أعطيت تعليماتي بتيسير حصولهم علي تأشيرات الخروج‏'‏ وعندما اندهش الصحفيون من الرد غير المتوقع ولمزيد من الدهشة أضاف‏:'‏ وأمرت الفرقة الموسيقية أن تعزف لهم عند رحيلهم حفظ الله الملكة‏'
قرار من رئيس الجمهورية بتأميم الشركة العالمية لقنال السويس باسم الأمة‏..‏ باسم الأمة
رئيس الجمهورية‏..‏
مادة‏1:‏ تؤمم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية شركة مساهمة مصرية‏,‏ وينتقل الي الدولة جميع ما لها من أموال وحقوق وما عليها من التزامات‏,‏ وتحل جميع الهيئات واللجان القائمة حاليا علي ادارتها‏,‏ ويعوض المساهمون وحملة حصص التأسيس عما يملكونه من أسهم وحصص بقيمتها‏,‏ مقدرة بحسب سعر الاقفال السابق علي تاريخ العمل بهذا القانون في بورصة الأوراق المالية بباريس‏,‏ ويتم دفع هذا التعويض بعد اتمام استلام الدولة لجميع أموال وممتلكات الشركة المؤممة‏.‏

مادة‏2:‏ يتولي ادارة مرفق المرور بقناة السويس مرفق عام ملك للدولة‏..‏ يتولي ادارة مرفق المرور بقناة السويس هيئة مستقلة تكون لها الشخصية الاعتبارية‏,‏ وتلحق بوزارة التجارة‏,‏ ويصدر بتشكيل هذه الهيئة قرار من رئيس الجمهورية‏,‏ ويكون لها ـ في سبيل ادارة المرفق ـ جميع السلطات اللازمة لهذا الغرض ـ دون التقيد بالنظم والأوضاع الحكومية‏.‏
ومع عدم الإخلال برقابة ديوان المحاسبة علي الحساب الختامي‏,‏ يكون للهيئة ميزانية مستقلة‏,‏ يتبع في وضعها القواعد المعمول بها في المشروعات التجارية‏,‏ وتبدأ السنة المالية في أول يوليو وتنتهي في آخر يونيو من كل عام‏,‏ وتعتمد الميزانية والحساب الختامي بقرار من رئيس الجمهورية‏,‏ وتبدأ السنة المالية الأولي من تاريخ العمل بهذا القانون وتنتهي في آخر يونيو سنة‏1957,‏ ويجوز للهيئة ان تندب من بين اعضائها واحدا أو أكثر لتنفيذ قراراتها أو للقيام بما تعهد اليه من أعمال‏,‏ كما يجوز لها ان تؤلف من بين أعضائها أو من غيرهم لجانا فنية‏,‏ للاستعانة بها في البحوث والدراسات‏..‏ يمثل الهيئة رئيسها أمام الهيئات القضائية والحكومية وغيرها‏,‏ وينوب عنها في معاملتها مع الغير‏.‏
مادة‏3:‏ تجمد أموال الشركة المؤممة وحقوقها في جمهورية مصر وفي الخارج‏,‏ ويحظر علي البنوك والهيئات والأفراد التصرف في تلك الأموال بأي وجه من الوجوه‏,‏ أو صرف أي مبالغ أو اداء أية متطلبات أو مستحقات عليها إلا بقرار من الهيئة المنصوص عليها في المادة الثانية‏.‏
مادة‏4:‏ تحتفظ الهيئة بجميع موظفي الشركة المؤممة ومستخدميها وعمالها الحاليين‏,‏ وعليهم الاستمرار في اداء أعمالهم‏,‏ ولايجوز لأي منهم ترك عمله أو التخلي عنه بأي وجه من الوجوه‏,‏ أو لأي سبب من الأسباب‏,‏ إلا بإذن من الهيئة المنصوص عليها في المادة الثانية‏.‏
مادة‏5:‏ كل مخالفة لأحكام المادة الثالثة يعاقب مرتكبها بالسجن والغرامة توازي ثلاثة أمثال قيمة المال موضوع المخالفة‏,‏ وكل مخالفة لأحكام المادة الرابعة يعاقب مرتكبها بالسجن‏,‏ فضلا عن حرمانه من أي حق في المكافأة أو المعاش أو التعويض‏.‏
مادة‏6:‏ ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية‏,‏ ويكون له قوة القانون‏,‏ ويعمل به من تاريخ نشره‏,‏ ولوزير التجارة اصدار القرارات اللازمة لتنفيذه‏.

ورداً على هذا القرارفى عام 1956 م قررت الحكومة البريطانية تجميد الأرصدة المالية لمصر في بنوك إنجلترا في أعقاب تأميم القناة
الصورة الجانبية : جمال عبد الناصر يرفع علم مصر على منشآت مبنى قناة السويس
الوحــــدة مع سوريا
يقول أحد السوريين المسيحيين الذين حضروا الوحدة مع سوريا أنه عندما زار جمال عبد الناصر سوريا بعد الوحدة وجد أن نسبة من الوزراء مسيحيين كثيرين وكذلك رؤساء الإدارات والتجار وغيرها وبعد أن رجع مصر أرسل أمراً سرياً بجعل نسبة الموظفين فى الحكومة 13% وعدم تعيين رئيس إدارة مسيحى
********************************
وفاة مشهور أحمد مشهور الذى قاد عملية تأميم قناة السويس
الأهرام 7/7/2008م السنة 132 العدد 44408 عن خبر بعنوان [ تشييع جثمانه في جنازة عسكرية اليوم‏:‏ وفاة مشهور أحمد مشهور رئيس هيئة قناة السويس الأسبق ]
أحمد مشهور ------------------------>
توفي إلي رحمة الله أمس المهندس مشهور أحمد مشهور‏,‏ رئيس هيئة قناة السويس الأسبق‏,‏ والرئيس الشرفي للهيئة‏,‏ ونائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق‏,‏ وذلك بعد معاناة مرضية طويلة عن عمر يناهز‏91‏ عاما‏.‏ وسوف يتم تشييع جثمان الفقيد اليوم في جنازة عسكرية بعد صلاة الظهر من مسجد آل رشدان‏,‏ والتعزية بمسجد عمر مكرم للرجال والسيدات بعد غد‏.‏ وقد تولي الفقيد‏,‏ مع جمع من الضباط الأحرار‏,‏ الإعداد لتأميم قناة السويس‏.
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ قناة السويس :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ قناة السويس
» مساجد لها تاريخ
» تاريخ مصر عبر العصور
» تاريخ الزبادي
» سيرة و تاريخ و مؤلفات طة حسين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمد كمال لطفى الابتدائيه ( بميت عاصم ) :: المـــــــــــــــواد الدراسيــــــــــــــه :: الدراسات الاجتماعيه-
انتقل الى: