القرارات الوزارية المنظمة لوحدة التدريب والجودة
القرار الوزاري رقم 254 بتاريخ 19/10/2000م
يوضح تشكيل وحدةالتدريب ومهامها وعملية كتابة التقارير وتدفقها
القرار رقم 90 بتاريخ 18/4/2001 وينص على إنشاء وحدة تدريب بكل مدرسةوأهم مواده ما يلي:ـ
المــــادة الأولى:ـ
تنشأ بكل مدرسة ( ابتدائي – إعدادي – ثانوي عام وفني ) وحدة للتدريب يصدر بتشكيلها قرار من مجلس إدارة المدرسةعلى النحو التالي :ـ
1- أحد نظار أو وكلاء المدرسة أو أحد المشهود لهم بالكفاءة منالمعلمين ويكون دوره الإشراف على الوحدة .
2- العائدون من البعثات الخارجيةبالمدرسة .
3- المدرسون المشرفون بالمدرسة طبقا للأقدمية والكفاءة كل حسبتخصصه
المــــــادة الثانية:ـ
تحدد اختصاصات وحدة التدريب والجودة بما يلي:ـ
1- تخطيط وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمدرسة .
2- تنفيذ البرامجالتدريبية بالمدرسة .
3- تبادل وتنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمدرسةووحدة التدريب.
4- الاستفادة من خبرات المبعوثين العائدين من الخارج ونقلها إلىزملائهم .
5- المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب والجودة بالمدرسة.
القرار رقم 48 بتاريخ 16 /3/2002 م الخاص بتعديل اسم وحدة التدريببالمدرسة المنصوص عليه بالقرار الوزاري رقم 90 إلى وحدة التدريب والتقويم والمتابعة ثم تغير اسم الوحدة إلى وحدة
التدريب والتقويم في نوفمبر 2001 م
ثم تغير اسمها إلى وحدة التدريب والجودة نتيجة ظهور الاتجاهات التربوية الحديثة والتي تتمثل في :
1-إنشاء الهيئة القومية
2-وجود كيان وهيكل لكادر المعلم
3-التقويم المؤسسي
تأكيد مفهوم الجودة الشاملة
5-التدريب المتمركزعلى المؤسسة
6-دعم اللامركزية في التعليم والتدريب
7-إجراء عملية التنمية المهنية داخل المؤسسة.